أجندة جلسات الصحفيين خلال الأسبوع الأول من فبراير
February 1st, 2018


 

أصدر مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، نشرة بأبرز جلسات التحقيق أو محاكمة الصحفيين، خلال الأسبوع الأول من فبراير 2018، والتي جاءت كالآتي:

 

السبت 3 فبراير

تستكمل الدائرة 24 جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة عابدين اﻹبتدائية، محاكمة الصحفى بمجلة 7 أيام، تامر إبراهيم، ورئيس تحرير المجلة، ياسر أيوب، في اتهامهما بسب وقذف المواطن، صبري لبيب.

جاءت الدعوى على خلفية قيام الصحفي بنشر تحقيقا بعنوان “الرجل الشبح” وذلك بتاريخ 15 سبتمبر 2015، وأخلى سبيله على خلفية ذلك الاتهام سابقًا من سراي النيابة ليفاجئ بمحاكته.

 

الأحد 4 فبراير

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة محاكمة 738 متهمًا، من بينهم المصور الصحفي، محمود أبوزيد، الشهير بـ"شوكان"، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "فض اعتصام رابعة العدوية"، لاستكمال سماع الشهود.


 

الإثنين 5 فبراير

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، في الدعويين المقامتين من المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات ضد المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق، وأحمد موسى المذيع بقناة صدى البلد، ورجل الأعمال محمد أبو العينين مالك القناة، والمحامي سمير صبري.

 

الثلاثاء 6 فبراير

تستكمل الدائرة الأولى بمحكمة جنايات الإسماعيلية، محاكمة عبدالله شوشة، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، فى القضية المعروفة إعلاميًا باسم "الخلايا العنقودية".

يُذكر أن قوات الأمن، ألقت القبض على شوشة، في 22 سبتمبر 2013، أثناء تغطية إحدى المظاهرات بالإسماعيلية، ومازال قيد الحبس الاحتياطي، ويحاكم أمام الجنايات، ووجهت له النيابة عدة اتهامات منها، التظاهر وإثارة الشغب والتحريض على العنف وقلب نظام الحكم.