أجندة جلسات الصحفيين للأسبوع الثاني من مايو
May 4th, 2017


agendt-glasat

ينشر "صحفيون ضد التعذيب"، أبرز جلسات التحقيق أو محاكمة الصحفيين، خلال الأسبوع الثاني من شهر مايو، والتي جاءت كالآتي:

الإثنين 8 مايو

تقضى محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، بالحكم في الدعوتين المقامتين من المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، ضد أحمد موسى المذيع بقناة صدى البلد ورجل الأعمال محمد أبو العينين مالك القناة.

 

وفى ذات اليوم ..

تنطق الدائرة 14 محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة، والمعروفة إعلاميًا بـ"غرفة عمليات رابعة"، حكمها على كل من "عبدالله الفخراني، وسامحي مصطفى" الصحفيين بشبكة رصد الإخبارية، و"محمد العادلي" مذيع قناة أمجاد الفضائية، وآخرين.

 

الثلاثاء 9 مايو

تنظر الدائرة 28 جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد ، تجديد أمر حبس الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني، على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة.

وكانت الدائرة ١٥ جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، قد قررت إخلاء سبيل “الإسكندراني”، في جلستها التي انعقدت الأحد، الموافق 20 نوفمبر الماضي، بضمان محل إقامته، إلا أن نيابة أمن الدولة العليا استأنفت على القرار.

 

في نفس اليوم ..

تستكمل الدائرة 28 جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، جلسة محاكمة المصور الصحفي بوكالة ديموتكس محمود أبوزيد الشهير بـ"شوكان"، على خلفية اتهامه في القضية رقم 43150 لسنة 2015 والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة".

 

كانت قوات الأمن، ألقت القبض على “شوكان” أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.

 

الأربعاء 10 مايو

تنظر محكمة جنوب الجيزة، استئناف الإعلامية ريهام سعيد، على حكم حبسها 6 أشهر، وغرامة 10 آلاف جنيه، وكفالة 5 آلاف جنيه، وذلك في اتهامها بتشويه سمعة الفنانة زينة.

وكان عاصم قنديل، محامي الممثلة زينة، قدم بلاغًا للنائب العام ضد ريهام سعيد، والصحفي أحمد الهواري رئيس تحرير وشوشة، يتهمهما بتشويه سمعة موكلته، خلال إحدى حلقات برنامج "صبايا الخير" على قناة النهار.

 

في ذات اليوم ..

تنظر محكمة جنح أول أكتوبر، دعوى السب والقذف، المقامة من رجل الأعمال، أحمد أبوهشيمة، ضد الإعلامي توفيق عكاشة.

وكان طاهر الخولي، المحامى، وكيلًا عن رجل الأعمال، أقام دعوى سب وقذف اتهم فيها، توفيق عكاشة، بسب وقذف موكله في إحدى البرامج الفضائية، التي يقدمها على قناة الفراعين وقيدت الدعوى برقم 2108 سنة 2016 جنح أول أكتوبر.