أجندة جلسات الصحفيين للأسبوع الثاني من شهر فبراير
February 11th, 2017


16651615_601629130035549_972214002_n

ينشر "صحفيون ضد التعذيب"، أبرز جلسات التحقيق أو محاكمة الصحفيين، خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير، والتي جاءت كالآتي:

الأحد 12 فبراير

تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، برئاسة المستشار أسامة عبد الشافي الرشيدي، محاكمة كل من وزير الثقافة الأسبق الدكتور جابر عصفور وثلاثة صحفيين في جريدة "البوابة نيوز" على رأسهم محمد الباز رئيس التحرير التنفيذي للجريدة، ونضال ممدوح ومحمد حمدي أحمد المحررين بالجريدة، في القضية رقم ٩٨٣٦ لسنة ٢٠١٦ جنح قصر النيل والمقيدة برقم ٧ لسنة ٢٠١٦ كلي جنح صحافة وسط القاهرة، والتي تم تأجيلها في الجلسة الماضية؛ للاطلاع.

وتعود أحداث القضية إلى مطلع مارس الماضي، عندما نقل الصحفيان "نضال" و"حمدي" تصريحات أدلى بها وزير الثقافة الأسبق، جابر عصفور، في مؤتمر “الحماية القانونية لحرية الفكر والتعبير.. نحو مجتمع حر ومبدع”، والذي أقامه المجلس الأعلى للثقافة والتابع لرئاسة الوزراء، وحضره عدد كبير من المسؤولين والمثقفين، وهي التصريحات التي اعتبرتها النيابة مسيئة لها.

الاثنين 13 فبراير

تعقد محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، جلسة محاكمة 48 متهمًا في القضية المعروفة بـ"مقتل ميادة أشرف"، والتي تم تأجيلها الجلسة الماضية؛ لاتخاذ إجراءات رد هيئة المحكمة.

وتعود أحداث القضية إلى شهر مارس 2014 حيث أسفرت اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان وقوات الأمن في منطقة الألف مسكن بعين شمس عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم الصحفية ميادة أشرف، واتهمت وزارة الداخلية الإخوان باستهداف الصحفية.

الثلاثاء 14 فبراير

تعقد محكمة جنح الدقي برئاسة المستشار مصطفي ربيع، أولى جلسات محاكمة رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، ورئيس التحرير التنفيذ والمدير العام، وصحفي بذات الجريدة، في اتهامهم بسب وقذف الأمين العام لحزب التحرير الصوفي.

وكان محام عصام محي الدين الأمين العام لحزب التحرير الصوفي، والذي كان مرشحًا على قائمة التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية الذي تقوده المستشارة تهاني الجبالي، قد تقدم ببلاغ حمل رقم 981 لسنة 2017 اتهم فيه كلاً من خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، ودندراوي الهوارى رئيس التحرير التنفيذي، ومحمد الدسوقي مدير عام التحرير، ومحمد عطية الصحفي بذات الجريدة بسبه وقذفه.

وفي نفس اليوم..

تصدر الدائرة 22 بمحكمة جنايات شمال القاهرة الابتدائية بالعباسية، حكمها في دعوى المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق، ضد أحمد أبو بركة المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة المنحل، وجمال عبد الرحيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق وسكرتير عام نقابة الصحفيين، وصفوت عمران صحفي بالجريدة، على خلفية اتهامهم بإهانة السلطة القضائية، وسب وقذف وزير العدل السابق.

الأربعاء 15 فبراير

تنظر نيابة وسط القاهر الكلية، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، تجديد أمر حبس كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة “الحياة”، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة “النبأ”، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة “بلدي” الإخبارية، بحسب ما أفاد "عمرو محمد"، محامي الصحفيين الثلاثة.

ويأتي ذلك على خلفية القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل، والمتهمين فيها بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الأمن القومي، والتصوير بدون الحصول على إصدار تصريح من الجهات المختصة، إضافة إلى تهمة جديدة وجهتها لهم نيابة أمن الدولة العليا في جلستها الماضية بـ"تلقي أموال من الخارج".

وفي اليوم نفسه..

تصدر محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار مصطفي ربيع، حكمها في معارضة الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، على حكم تغريمه 10 آلاف جنيه، وإلزامه بتعويض مدني 10 آلاف وواحد جنيه، لاتهامه بسب وقذف رجل الأعمال سمير زكي عبد القوي.

وجاء في الدعوى رقم 14664 لسنة 2014، التي حركها رجل الأعمال سمير زكي عبد القوي رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير، أن جريدة صوت الأمة التي يرأس تحريرها الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، نشرت موضوعا بعنوان "سمير ذكي هايص ومصر لايصة"، وتناول سيرة المدعي بعبارات تحمل سبًا وقذفًا، بهدف التشهير به بما ينال من سمعته ويشوه صورته في المجتمع.