الإعلام في أبريل | تشكيل"الأعلى للإعلام" والهيئات الوطنية للصحافة.. واستقالة رئيس "الأهرام"
May 1st, 2017


تقرير-اخباري-شهري

شهدت المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والقنوات الإخبارية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى نقابة الصحفيين، العديد من الأحداث، خلال شهر أبريل 2017، يرصدها مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، في تقريره الإخباري الشهري.

أخبار نقابة الصحفيين

كشف نقيب الصحفيين، عبدالمحسن سلامة، السبت 1 أبريل، موافقة رئيس مجلس الوزراء على زيادة قيمة البدل والمعاشات للصحفيين اعتبارًا من يوليو المقبل.

وعلى صعيد آخر، قدَّم عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين، السبت 22 أبريل، كشف حساب عن الفترة التي قضاها على مقعد نقيب الصحفيين، منذ انتخابه.

وفي الجمعة 21 أبريل، كشف حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين، أن النقابة تعتزم وضع شروط جديدة أمام المتقدمين الجُدد للجنة القيد، قد يكون من ضمنها منع خريجي الإعلام المفتوح من الانضمام لعمومية الصحفيين،وعاد زكريا، لينفي في تصريحات خاصة لـ”صوت الأمة“، تقدم  أعضاء الجمعية العمومية للنقابة للمجلس السابق بطلبات لإيقاف قيد خريجي الإعلام المفتوح.

وطالبت نقابة الصحفيين، سامح شكري، وزير الخارجية في خطاب رسمي، حمل رقم 477 بالتدخل في واقعة احتجاز السلطات الكورية، لصحفي مصري واتهامه بانتحال الصفة الصحفية، واتخاذ ما يلزم قانونًا لحصول الزميل علي حقه كون الواقعة تمثل إهانة النقابة و عدم اعتراف بها كجهة تمنح الصفة الصحفية.

أخبار الإعلام المرئي

وقال الباحث إسلام البحيري، السبت 1 أبريل، لـ "المرصد" أنه ينتظر الحكم في دعوى وقف برنامجه “مع إسلام”، قبل التخطيط لتقديم برنامج آخر، أو قبول أي عرض خارج مصر لتقديم برنامجه.

أخبار عامة
وتم التصديق، في أبريل الماضي، على التشكيل النهائي لـ”الأعلى للإعلام” والهيئات الوطنية للصحافة، حيث يتولى الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، رئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، بينما يتولى حسين زين، رئيس القنوات المتخصصة، رئاسة الهيئة الوطنية للإعلام، وكرم جبر، رئاسة الهيئة الوطنية للصحافة.

ووجهت الهيئة الوطنية للصحافة، الأحد 16 أبريل، خطاباً دورياً للمؤسسات الصحفية القومية بعدم اتخاذ أية قرارات مالية أو إدارية أو قرارات تعيينات أو قرارات نقل أو توقيع جزاءات على أي من العاملين بالمؤسسة حتى يتم إخطار المؤسسات بما يستجد.

ومنعت السلطات المصرية، الصحفيين السودانيين، الطاهر ساتي، وإيمان كمال الدين، من دخول مصر، اﻷحد الماضي، 23 أبريل 2017، وأبعدتهما إلى السودان مرة أخرى، وذلك بعد يومين من زيارة وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى الخرطوم لتجاوز الخلافات التي تصاعدت بين البلدين خلال الفترة الماضية.

وفي نفس السياق، علمت “الأفق نيوز“، من مصادر مطلعة، أن السفارة السودانية في القاهرة، تعمل مع الجهات المختصة على إعداد قائمة بأسماء الإعلاميين والصحفيين المصريين، الذين يسيئون للسودان في الإعلام المرئي والمقروء وعدم منحهم “تأشيرة دخول”، أو توقيفهم في المطار، وإعادتهم إلى وجهتهم، حال كانوا من فئة النساء أو فوق الخمسين عامًا.

أخبار الصحافة المحلية

صودر، في أبريل، عددين متتاليين لجريدة البوابة، لمطالبتها بمحاسبة وزير الداخلية والقيادات الأمنية، بسبب التقصير الذي أدى إلى تفجير كنيستي طنطا والإسكندرية، وأصدرت البوابة بيان حول المصادرة، كما أصدر عدد من أعضاء مجلس النقابة، بيان إدانة للمصادرة.

كما تقدم أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة الأهرام، الأربعاء 19 أبريل، باستقالته من منصبه، حيث كشف لـ"المرصد"، أسباب الاستقالة.

وفي نفس السياق عبر عدد من أعضاء مجالس إدارة، وعمومية، مؤسسة الأهرام، وعدد من الصحفيين والعاملين، عن سعادتهم بقبول الهيئة الوطنية للصحافة، استقالة أحمد السيد النجار، من رئاسة مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، متفقين فيما بينهم، على تقديم بلاغات للنائب العام، للتحقيق في وقائع الفساد التي ارتكبها أحمد السيد النجار، على مدى الفترة الماضية.

أخبار ماسبيرو

نشرت "الفجر"، تقرير عن حالة من التوتر والقلق، في "ماسبيرو"، بسبب ماتم تداوله من أعضاء البرلمان عن خصخصة قطاع الإذاعة والتليفزيون”ماسبيرو”، نظرًا لما يكبد الدولة من خسائر فادحة تهدد الأمن القومي، حيث يعد واحدًا من أكثر 3 هيئات حكومية تحقق خسائر فى مصر، وفقا لما نشرته “الفجر“.

وفي سياق مختلف، قرر سعيد أبوجميل، رئيس القناة الفضائية المصرية، نقل مذيع من برنامج "سياسي"، إلى آخر "رياضي.

متابعة جلسات

قضت، الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، الأحد 23 أبريل، بعدم قبول الدعوى رقم 33539 لسنة 68 قضائية، المقامة من محمد عبدالستار، الممثل القانونى لقناة “الجزيرة مباشر مصر” القطرية، لاستعادة ترخيصها، بعد أن سحبته الهيئة العامة للاستثمار.

كما قررت الدائرة الثانية، بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية محمد عايد ومعروف مختار، الأحد 23 أبريل، حجز الدعوى المطالبة بوقف انتخابات نقابة الصحفيين، للحكم بجلسة 21 مايو الجاري.

وعلى صعيد آخر، أعلن المستشار أحمد الزند، وزير العدل الأسبق، الأربعاء 19 أبريل، موافقته على وساطة عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين، وقبوله اعتذار أسرة تحرير جريدة “الجمهورية” ممثلة في رئيس تحريرها فهمي عنبه، عما بدر من الصحفي بالجريدة، صفوت عمران.