الإعلام في أغسطس 2017 | زيادة بدل الصحفيين.. وإيقاف مؤقت لـ4 برامج تليفزيونية
August 31st, 2017


شهدت المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والقنوات الإخبارية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى نقابة الصحفيين، العديد من الأحداث، خلال شهر أغسطس 2017، يرصدها "صحفيون ضد التعذيب"، في تقريره الإخباري الشهري.

أخبار نقابة الصحفيين

كشف حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين، أن النقابة تجري مفاوضات مكثفة مع وزارة المالية لصرف الزيادة المقررة لبدل التدريب والتكنولوجيا نهاية أغسطس الجاري وبأثر رجعي منذ شهر يوليو 2017، موضحًا أن الزيادة لن تقل عن 290 جنيها.

وعن الحبس الاحتياطي، قال جمال عبد الرحيم، عضو مجلس نقابة الصحفيين بأن مشروع قانون الصحافة والإعلام المقدم من الحكومة يعيد الحبس الاحتياطي للصحفيين في قضايا النشر في مخالفة دستورية للمادة 71 من الدستور.

وافتتحت نقابة الصحفيين، في بداية أغسطس، باب الاشتراك بمشروع علاج عن عام 2017 للصحفيين الجدد الذين تم قيدهم بجدول تحت التمرين في لجنة القيد الأخيرة.

أخبار المجلس الأعلى للإعلام

وفي شهر أغسطس 2017، فقط قرر المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، وقف برنامج صبايا الخير لمدة شهر، مع توجيه إنذار للقناة بعدم تكرار الجرائم الإعلامية، وتوجيه خطابا لنقابة الإعلاميين، للتحقيق مع فريق العمل.

كما أوقف المجلس، برنامج صح النوم الذى يذاع على قناة ال تى سى لمدة شهر وإنذار بسحب الترخيص من القناة لأن ما تم بثه يمثل جرائم وليست مخالفات إعلامية فقط، حيث وجه مذيع صح النوم اتهامات بالفساد تلميحا وتصريحا للعديد من المسئولين السابقين والحاليين دون سند من القانون وبشكل تعميمى وعشوائى.

أخبار نقابة الإعلاميين

قررت نقابة الإعلاميين، خلال أغسطس 2017، إيقاف إيهاب صالح مقدم برنامج "إبقى تعالى بالليل" على إذاعة "نجوم FM" لمدة شهر.

من جانبه، قال حمدى الكنيسي، إن النقابة اتخذت مجموعة من القرارات فيما يخص كل واقعة وجاءت كالتالي، بالنسبة للتجاوز الذي وقع بحلقة برنامج "صبايا الخير" المذاع على قناة النهار وتقدمه ريهام سعيد، والتي استضافت خلالها سيدة متزوجة وعشيقها، وقاما بعرض قصة خيانتها لزوجها مع هذا الرجل، ما يُعد استغلالاً لحالة شاذة في المجتمع المصري وبما يتنافى مع المعايير المهنية والأخلاقية، وحيث إنها لم تكن الواقعة الأولى لمقدمة البرنامج من تقديم مثل هذه الحالات واستغلالها إعلامياً، فقد قررت النقابة وقفها لمدة 3 أشهر، وسيتم إخطار إدارة فضائية "النهار" بالقرار، ويتعين على إدارة القناة تنفيذ هذا القرار حتى لا تكون شريكاً في المسؤولية".

لافتا إلى أن المجلس قرر إيقاف برنامج انفراد على قناة العاصمة الذى يقدمه سعيد حساسين لمدة شهر بناء على ما حدث فى حلقة الأسبوع الماضى، حيث تبادل ضيوف الحلقة السب والقذف والاتهامات بالخيانة والعمالة وتوجيه اتهامات لشعوب وقادة السعودية والعراق وإيران، كما خالفت الحلقة القانون والدستور بالدعوة للتميز والعنف فصلا عن مخالفة الكود الأخلاقى الذى أصدره المجلس، والذى يتعلق بالتعامل الإعلامى فيما يخص القضايا العربية بحسب تعبير عضو المجلس.

وقال شوقى، إن المجلس ناقش توصية المجلس بوقف البث المؤقت لقناة رؤى حفاظا على حقوق العاملين عدم اتخاذ القرار الآن، أما بخصوص برنامج دودى شو قرر المجلس توجيه إنذارًا للقناة للفت نظر البرنامج لعدم تكرار مثل هذه المناقشات التى تضر بالأسرة والمجتمع ونفس الحال بالنسبة لبرنامج 3 فى 1 للمذيعة شيماء سيف، حيث قرر المجلس إرسال خطابًا للقناة بلفت نظر البرنامج لعدم تكرار المشاهد والحوارات التى قد تحمل إيحاءات غير مقبولة.

أخبار الصحافة المحلية

أكد ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن مرتضى منصور تنازل عن بلاغاته ضده وضد بعض الصحفيين بعدما أجري اتصالا هاتفيا معه، موضحا أن حق النقد متاح للجميع ولكن هناك فرقا بين النقد والسب.

و بعد هذا التصريح بأقل من 24 ساعة، وصف المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، أحد الأخبار الصحفية التي نشرت في جريدة الجمهورية، بخصوص قرار لمجلس إدارة النادي، بـ"الكذب"، معبرًا عن تقديره للمؤسسة.

وعلى صعيد آخر، سيطرت حالة من الغضب والاستياء بين الصحفيين في مجلة حريتي، وهي إحدى إصدارات دار الجمهورية للصحافة، بسبب قرارات رئيس التحريرعصام عمران، والتي كان آخرها طرد 15 صحفيا ومنعهم من دخول قاعة المحررين ورفع مكاتبهم والتعامل معهم بطريقة مهينة- على حد وصف أحدهم- بعد أن طلبوا النقل من المجلة إلى جريدة الجمهورية بعد4 سنوات من الشد والجذب والمشاكل التي تفجرت بين الصحفيين ورئيس التحرير عقب التجديد له من الهيئة الوطنية للصحافة رغم تقديم شكاوى ضده باستبعاده لأبناء المجلة وتجميدهم على مدار 3 سنوات والاعتماد على 4 أشخاص فقط وآخرين من خارج الإصدار.

خدمات ثقافية

افتتح نقيب الصحفيين، عبدالمحسن سلامة، معرض فني بمجلة البيت الصادرة عن مؤسسة الأهرام، بعنوان "كنوز الهرم الرابع"، يضم مجموعة جداريات نادرة من المقتنيات الفنية لمؤسسة الأهرام بتنسيق القيم الفني إيهاب اللبان، ويستمر المعرض حتى الـ20 من الشهر الجاري.