الإعلام في فبراير| إيقاف "تليمة" عن "صباح أون".. وخيري رمضان ينتقل لـ"النهار"
March 2nd, 2017


تقرير اخباري شهري

شهدت المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والقنوات الإخبارية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى نقابة الصحفيين، العديد من الأحداث، خلال شهر فبراير الماضي، يرصدها مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، في تقريره الإخباري الشهري التالي.

أخبار الإعلام المحلي

أعلن الناشط خالد تليمة، عن إبلاغ مسؤولي فضائية "On Tv" له بإنهاء علاقته بالقناة، والبرنامج الذي يقدمه على شاشتها "صباح أون"، دون إبداء أسباب، وقال في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أُبلغت هاتفيا منذ ساعات من قبل إدارة قناة Ontv بإنهاء علاقتي بالقناة من اليوم، دون ابداء أسباب".

كما أعلن الإعلامي خيري رمضان، عن تقديمه الحلقة الأخيرة من برنامج "ممكن" المذاع على فضائية "سي بي سي"، وكشف خلال الحلقة عن تفاصيل برنامجه الجديد، حيث قال، في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "انتظروني يوم الخميس، في الحلقة الأخيرة من "ممكن"، في سهرة مع الحبيب علي الجفري، وتفاصيل برنامجي الجديد".

وأطلقت فضائية "النهار" برومو برنامج "آخر النهار"، بمشاركة الإعلاميين خيري رمضان، وجابر القرموطي، ومحمد الدسوقي رشدي، والكاتب الصحفي خالد صلاح، حيث تم تصويره في أحد المقاهي الشعبية، وكورنيش النيل، وأعلى أسطح فنادق القاهرة التي تطل على النيل، ويؤكد مُقدمو البرنامج على ضرورة التوافق بين وجهات النظر المُختلفة.

وعلى الجانب الآخر، تسبب تأخير إعلان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، تشكيل اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين من 11 إعلاميًا من ذوي الخبرة من العاملين في المجال الإعلامي العام والخاص، في تأجيل قيام الرئيس السيسي بتشكيل الهيئات الإعلامية الثلاثة "المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام"، حيث لا يجوز إعلان الأسماء بدون قيام نقابة الإعلاميين بترشيح ممثل عنها وإرسال اسمه إلى مؤسسة الرئاسة، في الوقت الذي قامت فيه كل الجهات المعنية بترشيح ممثل عنها.

فيما وصف عدد من شباب الصحفيين وضع الصحافة في مصر بـ"المتردي"، مشيرين إلى أن المشهد الإعلامي أصبح في "أسوأ حالاته"، فضلاً عما أسموه "نمطية المحتوى الصحفي"، وجاء ذلك خلال لقاء حواري عقده النادي الإعلامي، المنبثق عن المعهد الدنماركي المصري للحوار، تحت شعار "الإعلام المصري.. إلى أين؟"، بمشاركة 10 صحفيين شباب.

وفي سياق منفصل، تقدمت السيدة زينب الدبيكي مديرة مدرسة الطليعة الابتدائية بكرداسة، بشكوى رسمية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، تطالب فيها بوقف برنامج "انفراد"، الذي يذاع على قناة "العاصمة"، تقديم النائب سعيد حساسين؛ وذلك لاتهامه بالتشهير والتهديد وإساءة استعماله لسلطته وتعديه على حرمة الحياة الخاصة للمواطنين، بحسب الشكوى.

أخبار الصحافة المحلية

طالبت النائبة ميرفت أليكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان بضرورة محاسبة كل من يُخرج ورقة تخص مجلس النواب لنشرها في الصحافة والإعلام، مستنكرة نشر تفاصيل تحركات المجلس من حيث أمن رئيسه والنواب وعدد الموظفين.

فيما أثار إعلان رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل حول دراسة كيفية سداد مديونات المؤسسات الصحفية القومية من التأمينات الاجتماعية حالة من الجدل بين أعضاء لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان.

ومن جانبه، تقدم المحامي محمد الشريف وكيلًا عن محمد أنور السادات النائب بمجلس النواب ببلاغ للنائب العام بصفته مواطن وأيضًا في حكم الموظف العام كنائب برلماني ورئيس حزب سياسي عن قيام المدعو خالد صلاح بصفته رئيس تحرير جريدة اليوم السابع ورئيس مجلس إدارة موقع برلماني ومحمود سعد الدين رئيس تحرير موقع برلماني وحازم حسين الصحفي باليوم السابع ومحمد عطية الصحفي بموقع برلماني.

وفي سياق آخر، أعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن الهيئات الصحفية والإعلامية والمجلس الأعلى للإعلام سترى النور قريبًا، بينما انتقد ما وصفه بتشويه صحفية "الأهرام" حقيقة ما يدور في المجلس، قائلاً: "تهاجم البرلمان رغم أننا بنصرف عليها"، مشيرًا إلى أنها مؤسسة تملك شركات وجامعات، لكنها للأسف الشديد ابتليت بإدارة ربما لا تديرها طبقًا للمعايير الاقتصادية، وبالتالي شوهت الحقيقة، على حد تعبيره.

أخبار ماسبيرو

فجر مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، في بيان عاجل تقدم به لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، حول خطة يتم تنفيذها لتصفية اتحاد الإذاعة والتليفزيون على خطوات حتى يصل الأمر إلى التخلي النهائي عن الاتحاد وبيعه لكل من يريد أن يشتريه، كما طالب رئيس الحكومة ومعه صفاء حجازي، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، في اجتماع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، لفتح النقاش حول تردى الأوضاع باتحاد الإذاعة والتليفزيون وإهمال الحكومة له.

كما استنكر الإعلامي مصطفى بكري، هجوم البعض على اتحاد الإذاعة والتلفزيون، قائلًا: "يبدو أنه اصبح الحائط المائل، أي حد ماشي يلطش فيه، ونسى أنه الجهاز الوطني الذي حمل على أكتافه ثوابت الدولة المصرية، ومسئولية تقديم ثقافة وطنية حقيقة رسخت في الأذهان مفاهيم عدة".

ومن جانبها، وافقت لجنة السياسات الإعلانية باتحاد الإذاعة والتليفزيون، على قرار حسين زين، رئيس قطاع القنوات المتخصصة، برفض قيام القطاع الاقتصادى بتجديد التعاقد مع شركة "وربة المتحدة" لبث إعلانات على قنوات القطاع بقيمة 2 مليون جنيه سنويًا، رغم الأزمة المالية الطاحنة التى يمر بها "ماسبيرو".

ويشهد القطاع الاقتصادي بـ"ماسبيرو"، حالة من الارتباك الشديد بعد تسريب أخبار مؤكدة، مفادها أن مجلس الوزراء أبلغ رئيس القطاع، شوقية عباس، بأن المذكرة التي تقدمت بها بخصوص التجديد لها مرة أخرى، تم رفضها، لأسباب تتعلق بفتح تحقيق معها بعد المذكرة التي تقدم بها خالد السبكي، المسئول عن مراجعة الحساب الختامي لاتحاد الإذاعة والتليفزيون إلى صفاء حجازي، رئيس الاتحاد.

فيما وفر أمجد بليغ رئيس قطاع الهندسة الإذاعية بماسبيرو ستديو، داخل التليفزيون لبث قناة رياضية جديدة على الإرسال الأرضي خلال الأسابيع المقبلة، كما وفر ترددًا إذاعيًا على موجات إف إم ليصاحب انطلاق تلك المحطة، ويعرض المواد الرياضية التي ستبثها صوتيًا أيضًا.

أخبار نقابة الصحفيين

تلقت نقابة الصحفيين، إخطارًا من جريدة المصري اليوم، يفيد بمجازاة أبو السعود محمد عضو مجلس النقابة بـ5 أيام، بسبب عدم حضوره التحقيقات التي أحيل إليها العضو بسبب تضامنه مع الزملاء الذين نقلوا نقلاً تعسفيًا للإسكندرية.

ومن جانبه، أكد يحيى قلاش نقيب الصحفيين، أن التصوير أحد الفنون المهمة والتي لا غنى عنها في العمل الصحفي، متابعًا: "كان لدينا مخاوف من أن تؤثر التكنولوجيا على الصورة الصحفية، لكن كلما زادت التكنولوجيا تقدما زاد الإبداع، الصورة الصحفية ستظل ملهمة، ومعرض هذا العام يتميز بالروح الشابة والفتيات الجديدة".

بينما أعلن خالد ميري، وكيل نقابة الصحفيين ورئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، عن تشكيل لجنة من مجلس الدولة للإشراف ومتابعة الإجراءات على العملية الانتخابية لاختيار الـ 6 أعضاء ومنصب نقيب الصحفيين برئاسة المستشار محمد العقالي، والمقرر إجراؤها في 3 مارس.

فيما أنهت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين أعمالها، إذ أغلقت الباب أمام تلقى الطعون والتنازلات من المرشحين على عضوية المجلس القادم.

وفي سياق متصل، قال الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة ، إنه من ضمن التحديات التي تواجه نقابة الصحفيين في الوقت الحالي الصحافة الإلكترونية، مضيفًا، أنه يرفض وجود نقابة مستقلة للصحفيين الإلكترونيين، لأنه في هذه الحالة ستبقى نقابة الصحفيين للصحفيين الورقيين فقط.

وعلى الجانب الآخر، خاطبت نقابة الصحفيين، الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، بعد ورود بعض الشكاوى لها، من عدد من المقيدين بجداول النقابة، تفيد بقيام عدد من الأشخاص بانتحال صفة صحفي بالمحافظة، وهو ما يؤثر على الأمن القومي للبلاد.

أزمة جديدة تلقى بظلالها داخل أروقة صاحب الجلالة، قرار مفاجئ أربك المشهد وزاده تعقيدًا لينضم لقائمة الأزمات المتتالية التي تعرضت لها نقابة الصحفيين في عامها الأخير، إذ خاطبت شركة المقاولون العرب مجلس نقابة الصحفيين لتبلغها أنها تنتوي إنهاء التعاقد بينها وبين النقابة والذي استمر ما يزيد على 15 عاما مع إنشاء المبنى الجديد.