الإعلام في مايو | حجب 23 موقع إخباري على شبكة الإنترنت.. ودعوة وزير الداخلية إلى نقابة الصحفيين
June 1st, 2017


تقرير-اخباري-شهري-1-1024x634

شهدت المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والقنوات الإخبارية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى نقابة الصحفيين، العديد من الأحداث، خلال شهر مايو 2017، يرصدها "صحفيون ضد التعذيب"، في تقريره الإخباري الشهري.

أخبار نقابة الصحفيين

قال عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين إن النقابة تقدم كل الدعم والمساندة القانونية  للمواقع الخمس المصرية التي حجبت، والذي كان آخرها موقعي البورصة وديلي نيوز، لافتًا إلى أن أربع مواقع منهم تقدموا بشكوى إلى مجلس النقابة وهم «مدى مصر، مصر العربية، المصريون، والبورصة».

وعن حجب 21 موقع إخباري على شبكة الانترنت أوضح نقيب الصحفيين، أن قرارالحجب هو أمر يمس الأمن القومي، مؤكدًا أنها مواقع إلكترونية تبث أفكارًا متطرفة.

ومن جانبه، صرح يحيى قلاش، نقيب الصحفيين السابق، بأن زيارة وزير الداخلية إلى مقر النقابة: "عار يفوق عار الاقتحام"، موضحًا أن للصحفيين كرامة وللنقابة تاريخ لا يستهان به ويجب أن يعلم به من لا يعلم.

أخبار الصحافة المحلية

أعلنت الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة كرم جبر، الأربعاء 31 مايو 2017، اختيار عبد المحسن سلامة، رئيسًا لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام، كما تم اختيار علاء ثابت رئيسًا لتحرير جريدة الأهرام، واختيار خالد ميرى رئيسًا لتحرير جريدة الأخبار، وفقًا لـ”الأسبوع“.

ووفقًا لما نشرته جريدة “الوفد“، انتهت لجنة الشئون المالية بالهيئة الوطنية للصحافة، من اختيار أعضائها، حيث تم اختيار الكاتب الصحفي محمد الهواري رئيسًا للجنة.

أخبار الإعلام المرئي

نشرت بوابة “روزاليوسف“، الثلاثاء 23 مايو 2017، نسخة من الخطاب المرسل من الأمين العام للهيئة الوطنية للإعلام، أمجد بليغ، إلى رئيس قطاع الأخبار خالد مهني، وجاء في الخطاب: “بعد تقديم كلمات الشكر والثناء لإثراء شاشات الهيئة الوطنية للإعلام والإشارة إلي الاجتماع الذي جمعه ورئيس الهيئة للإعلام، حسين زين، والاتفاق على تقديم كل أوجه الدعم الفني لقطاع الأخبار، وإيقاف قناة صوت الشعب بداية من أول يونيه المقبل”.

أعلنت مجموعة قنوات cbc، الاثنين 8 مايو 2017، انفصال الدمج بينها وبين قنوات النهار، والذى أعلن عنه مؤخرًا وأصدرت المجموعة بيانًا رسميًا توضح فيه تلك الأسباب.

متابعات جلسات

قال فهمي عنبة رئيس تحرير جريدة الجمهورية، الثلاثاء 30 مايو 2017، إنه أخلي سبيله، أمس من نيابة استئناف القاهرة، بعد التحقيق معه على خلفية اتهامه بالسماح بنشر مقال صحفي يتضمن إهانة للقضاء.

وعلى صعيد آخر، قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، مد أجل الحكم لجلسة 18 يونيو في الدعوي المطالبة بوقف انتخابات نقابة الصحفيين.