الإعلام في نوفمبر| منع "الليثي" من السفر.. و"الصحفيين" تطعن على حكم حبس قياداتها.. وأزمة بين "ماسبيرو" و"برزنتيشن" بسبب مباراة غانا
December 1st, 2016


صحفيون ضد التعذيب

14397999_539485989583197_1076873964_n

شهدت المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والقنوات الإخبارية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى نقابة الصحفيين، العديد من الأحداث، خلال شهر نوفمبر الماضي، يرصدها مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، في تقريره الشهري التالي.

وكانت أبرز الأخبار خلال الشهر الماضي، على صعيد الإعلام المصري، هو منع الإعلامي عمرو الليثي من السفر، وذلك على خلفية البلاغ المقدم ضده للنائب العام، بسبب حلقة "سائق التوك توك" المثيرة للجدل، فيما اشتدت الأزمة بين شركة "بريزنتيشن" والإعلامي أحمد شوبير، حيث قررت الشركة مقاطعة شوبير وقناة صدى البلد.

وعلى صعيد مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، أعلن حسين زين رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة، إجراء تحقيق في واقعة مسح أحد شرائط البرامج والذي يحتوي على حوار قديم بين المذيعة شافكي المنيري والمطرب محمد منير، فيما تسببت مباراة مصر وغانا، في خلاف كبير بين مجدي لاشين رئيس التليفزيون وشركة "بريزنتيشن".

أخبار الصحافة المحلية

توقف بث برنامج "كل يوم" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة أون تي في بشكل مفاجئ، أثناء استضافته للفنان محمد رمضان، ولم تعلن إدارة القناة عن سبب توقف بث البرنامج، في الحلقة التي أذيعت يوم الخميس 3 نوفمبر الماضي.

فيما أعلنت الإعلامية منى الشاذلي، عن دعمها لطلاب كليات الإعلام خلال مشروعات تخرجهم لهذا العام، وقالت الإعلامية خلال حلقة أمس من برنامج "معكم منى الشاذلي" المذاع على فضائية "CBC" إنها تنتظر استقبال أفكار مشروعات التخرج الخاصة بكليات الإعلام لاختيار فكرة من إحدى الكليات الحكومية، وأخرى من نصيب الكليات الخاصة وذلك عبر صفحة البرنامج على "فيس بوك".

وقررت شركة بريزنتشن سبورت صاحبة حقوق بث مباريات الدوري المصري الممتاز إيقاف تعاملها مع الإعلامي أحمد ‏شوبير، ومقاضاة قناة صدى البلد ومالكها‎، حيث أصدرت الشركة بيانًا صحفيًا، في 14 نوفمبر، أعلنت خلاله إيقاف أي تعاملات ‏حالية أو مستقبلية مع شوبير، وإنهاء العمل معه في جميع البرامج ‏الإذاعية أو التلفزيونية أو عبر أي وسيلة أخرى‎.‎

وكان شوبير، هاجم شركة بريزنتشن، بسبب حقوق بث كواليس المنتخب ‏الوطني خلال معسكره استعدادًا لمباراة غانا بتصفيات كأس العالم روسيا ‏‏2018، وكذلك لعدم تسويق مباراة المنتخب وغانا في التصفيات الأفريقية ‏المؤهلة لكأس العالم بسعر أكبر من المبلغ الذي طرحته الشركة.

وفي شبكة قنوات "العاصمة" المملوكة للإعلامي وعضو مجلس النواب سعيد حساسين، قررت الإدارة الاستغناء عن عدد من مذيعي قناة "العاصمة الجديدة" والتي لم يمض على انطلاقها سوى أقل من شهرين، وجاء قرار الإدارة بهدف خفض النفقات المالية للقناة، وإجراء بعض التطويرات في الخريطة البرامجية تحت إشراف ممتاز القط رئيس القناة.

ونشبت مشادة كلامية بين الإعلامية علا شوشة والبرلماني هيثم الحريري، بسبب تصريحات الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء عن استخدام السرنجات أكثر من مرة وكذلك أزمة نقص الدواء في مصر، حيث قال "الحريري"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أوراق الأسبوع"، المذاع علي فضائية "العاصمة الجديدة": "مش عشان 30 ثانية قالت فيهم الدكتورة مني مينا كلام وراد يكون صحيح ووارد يكون خطأ تقوم الدنيا عليها ونسيب كلامها عن أزمة نقص الوقود وزي ما الإعلام طبل لجهاز اسمه الكفتة برعاية النظام المصري وانتي واخدة الموضوع بشكل شخصي وانا عمري ما شوفتك في التليفزيون قبل كده"، لترد عليه الإعلامية علا شوشة: "لا تزايد علينا".

وإلى مطار القاهرة الدولي، حيث منعت السلطات الإعلامي عمرو الليثي من السفر إلى دبى بناء قرار النائب العام، وذلك في الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي، وذلك على خلفية البلاغ المقدم ضده إلى النائب العام، بسبب فيديو "سائق التوك توك".

وقررت مؤسسة الأهرام، في خطاب رسمي إلى الصحف التي تُطبع في مطابعها، زيادة تكاليف الطباعة بنسبة 80%، وجاء في نص الخطاب: "نجد أنفسنا آسفين لطلب مشاركتكم في تحمل قدر من التكاليف الإضافية بنسبة 80% (فقط) من قيمة تعاقدكم معنا"، وعن أسباب الزيادة المهولة التي وضعت بعدها الأهرام كلمة "فقط"، قالت المؤسسة العريقة إنه منذ عامين "كان سعر الدولار 7.18 جنيهات، بينما تجاوز سعره 17.5 (+140%)"، وواصلت "الأهرام" تبرير قرارها: "وكانت آخر زيادة في 1/4/2016 بقيمة 12%، وما يمثله ذلك من قوة طاغطة على عناصر التكلفة، وما ترتب عليها من زيادة تكاليف الطباعة من لوازم إنتاج ممثلة في خامات وقطع غيار يتم استيرادها من الخارج".

فيما شب حريق ضخم، باستديو جديد تابع لقناة بانوراما فود، بجوار مبنى قناة الفراعين، بمدينة الانتاج الإعلامي بالسادس من أكتوبر، الأربعاء 30 نوفمبر، فيما أفاد شهود عيان من داخل مدينة الإنتاج الإعلامي، لمصراوي، بمنطقة 6 أكتوبر أنه تم الدفع بـ 3 سيارات إطفاء التي تمكنت من إخماد النيران.

واستغنت شبكة تليفزيون "النهار" عن خدمات الإعلامية مروة الشبراوي، مقدمة النشرات الإخبارية على شاشة قناة "النهار اليوم"، حيث رحلت "مروة"، فيما كشفت مصادر خاصة، أن قرار الاستغناء جاء وفقًا للإستراتيجية الجديدة للقناة بخفض عدد المذيعين، نظرًا لعملية الدمج التي ستجمع قناتي "النهار اليوم" و"سي بي سي إكسترا" في قناة إخبارية واحدة تنطلق نهاية شهر ديسمبر المقبل.

أخبار ماسبيرو

هاجمت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، اتحاد الإذاعة والتليفزيون "ماسبيرو"، قائلة: "كل العاملين داخل ماسبيرو من الأقارب"، وأضافت "صالح"- خلال برنامجها "فقه المرأة" المذاع على فضائية "الحياة 2" مساء الجمعة- أن العاملين في "ماسبيرو" يسعون في المقام الأول إلى ضم أقاربهم للعمل داخله؛ رغم تقدم الكثير من الكفاءات الشبابية للعمل به.

وأعلن حسين زين رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة، إجراء تحقيق في واقعة مسح أحد شرائط البرامج والذي يحتوي على حوار قديم بين المذيعة شافكي المنيري والمطرب محمد منير، مشيرا لإحالتها إلى الشئون القانونية منذ أسبوع بمجرد علمه بالواقعة من رئيس قناة نايل لايف، وأكد رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة  " أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية مع المتسبب في ذلك بعد إجراء تحقيق عن ملابسات الواقعة على مدار أسبوع".

وقال خالد مهنى رئيس قطاع الأخبار إنه تم خصم يوم من راتب المذيعة منى شكر بعد ثبوت المخالفة وعدم التزامها بالنص الأصلى والذى ورد به الرئيس المعزول، ولكنها وصفته بالسيد الرئيس مما من شأنه الإيحاء بأنه مازال رئيسا للبلاد فى وقت أحوج فيه ما تكون الدولة للاستقرار ووأد الفتن، وأضاف "مهنى" أنه تم كذلك التوصية بالتدريب للمذكورة وغيرها ممن يقوموا بتقديم مثل هذه البرامج الاخبارية لتلافى تكرار الأخطاء المهنية واللفظية .

وأكد مصدر مسئول باتحاد الإذاعة والتلفزيون أنه يتم اقتطاع جزء من العلاوات والمكافئات الخاصة بالعاملين في اتحاد الإذاعة والتلفزيون كضرائب، لافتا إلى أن قرار مجلس الدولة الصادر في 8 يناير 2015 بإعفاء علاوات العاملين بالجهات الإدارية والمكافآت الخاصة من الضرائب والرسوم لا يطبق علي العاملين في ماسبيرو حيث أنه يتم خصم ضرائب منهم بالفعل، وكان عاملون باتحاد الإذاعة والتلفيزيون طالبوا مؤخرا بالحصول علي مستحقاتهم بأثر رجعي من الضرائب التي يتم خصمها من العاملين قبل تطبيق هذا القرار.

وأكد مصدر مسئول باتحاد الإذاعة والتليفزيون، أن أعضاء هيئة الرقابة الإدارية تدخلوا لإنهاء أزمة تعثر ماسبيرو في سداد فواتير الاتصالات الهاتفية لصالح الشركة المصرية للاتصالات، عقب انقطاع الخدمة باستوديوهات الإذاعة، وكانت "المصرية للاتصالات" هددت بقطع الخدمة عن ماسبيرو حال عدم سداد المديونية قبل أسابيع، وتعرضت بعض الاستوديوهات إلى رفع خطوطها فعليا من العمل.

واستعد قطاع الأخبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون، ماسبيرو، لعمل تغطية شاملة موسّعة للانتخابات الأمريكية التى بدأت فى 8 نوفمبر الحالى، حسب الإعلامى خالد مهنى، رئيس قطاع الأخبار، الذى أكد أنه سيتم فتح البث المباشر من أمريكا ومن جميع الولايات، التى ستبدأ بالتصويت فى الانتخابات على الهواء مباشرة، وحسب توقيت أمريكا، الذى سيكون فى فترة الفجر، بشكل مماثل لما كان يحدث أثناء تغطية القطاع للمناظرات الانتخابية، التى كانت تتم بين مرشحى الرئاسة "ترامب وهيلارى".

وأدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وقف التلفزيون المصري بث برنامج "ثوار ﻵخر مدى" المذاع  على قناة القاهرة بالتليفزيون الرسمي المصري، وهو الامر الذي اعتبرته انتهاكًا صارخًا لحرية الإعلام، و أن استمرار التحقيق مع فريق البرنامج بدعوى عدم مهنيتهم لا يعد من اختصاصات النيابة، وذلك على خلفية استضافة مدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي، والذي وطرح وجهة نظره المخالفة للرواية الرسمية في قضية تيران وصنافير.

وتسببت مباراة مصر وغانا، في خلاف كبير بين مجدي لاشين رئيس التليفزيون و شركة "بريزنتيشن" المتعاقدة مع قطاع القنوات المتخصصة برئاسة حسين زين على جلب إعلانات قناة النيل الرياضية، حيث أكد مصدر من داخل ماسبيرو أن مجدى لاشين قام بترشيح المخرج المصري محمد نصر الدين من إدارة البرامج الرياضية بماسبيرو، لإخراج المباراة، ورفض وجود مخرج برتغالى، الأمر الذى رفضته شركة "بريزنتيشن"  والتى أصرت على وجود مخرج بُرتغالى يقوم بتصوير وإخراج الماتش، ورأت "بريزنتيشن" أنه لا ضرورة للمخرج المصري هناك، وما زال الجدل ساخنا بين الجانبين.

وقررت صفاء حجازى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون البدء مبكراً فى التحضير لخريطة العام المقبل، بعد حوالى شهر ونصف من الآن، رغم تواجدها فى المستشفى لتلقى العلاج منذ حوالى شهرين، إلا أنها أعطت تعليمات لرؤساء القطاعات بتجهيز خريطة مختلفة عن السنوات الماضية وعرضها عليها، أملاً منها فى جذب المعلنين، وهو بالفعل ما يعكف عليه حالياً عدد من قيادات المبنى.

وكشف مصدر مسؤول من داخل قطاع الإذاعة في "ماسبيرو"، وجود أزمة دائرة حاليًا بين "القطاع الاقتصادي" باتحاد الإذاعة والتليفزيون من جهة وشركة "الإعلام المحترف" المنتجة للبرنامج التحليلي لشبكة الشباب والرياضة، "ستديو كورة FM" والذي يقدمه كريم حسن شحاتة، من جهة أخرى، وذلك بسبب تأخير الشركة المستمر في دفع المستحقات المالية الخاصة بـ"ماسبيرو"، مثل مبلغ 25 ألف جنيه قيمة تأجير الاستوديو حسب بنود العقد، إضافة إلى باقي الدفعات المستحقة من العقد والبالغة 6 ملايين جنيه، وكذلك نسبة "ماسبيرو" من الإعلانات.

وقال الدكتور محمد المرسي، أستاذ الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن فعاليات مبادرة كلية الإعلام لدعم ماسبيرو بعنوان "مستقبل ماسبيرو: رصد الواقع.. آليات التطوير"، المقرر انطلاقها في 7 ديسمبر المقبل، تشمل 3 فعاليات أساسية من خلال ثلاث موائد مستديرة لطرح ومناقشة وتقديم رؤى حول قضايا مهمة لمستقبل ماسبيرو.

أخبار نقابة الصحفيين

أعلن رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة، المستشار أحمد أبو العزم، الانتهاء من مراجعة 7 مشروعات قوانين ولوائح وتعديلاتها، وهى مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام وقانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء ومجموع مواده 19، وكذلك مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية.

وشهد اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، المنعقدة لمناقشة قانون نقابة الإعلاميين، خلافا بين عدد من الأعضاء حول فكرة إنشاء النقابة بالأساس، بدأت بتساؤل النائب جلال عوارة: "ما الذى يمنع أن يكون الإعلاميين أعضاء فى نقابة الصحفيين؟، إلى جانب خلاف آخر طرحه النائب أسامة شرسر حول تداخل عمل النقابة مع غرفة صناعة الإعلام، فيما رد الإعلامى حمدى الكنيسى على جلال عوارة، قائلاً: "لنا تجربة سابقة وحاولنا دخول نقابة الصحفيين، ورفضوا رفضاً تاماً".

وعقدت اللجنة المشكلة لوضع تعديلات قانون نقابة الصحفيين اجتماعًا، بمقر النقابة بوسط القاهرة، ناقشت فيه بنود القانون النقابي الحالي وبحث تعديل أحد بنوده، وأوضح الصحفي كارم محمود، رئيس اللجنة التشريعية في تصريحات سابقة، أن اللجنة لجأت إلى تعديل بنود من القانون القديم، واستبعدت وضع قانون جديد للنقابة، لافتًا إلى وجود مواد بعينها ستكون اللجنة بصدد تغييرها، ولكن سيتم تعديل بنود "تعريف الصحفي ومهمته، وإجراءات القيد والجمعية العمومية، بالإضافة لموقف النقابة من وسائل الإعلام الإلكترونية.

وتقدمت نقابة الصحفيين، بالطعن على الحكم بحبس النقيب يحيى قلاش ووكيلي المجلس خالد البلشي، وجمال عبدالرحيم، بالسجن عامين، وكفالة 10 آلاف جنيه للطعن على الحكم، كما قرر مجلس النقابة أنه في حالة انعقاد دائم، لمتابعة كافة جوانب القضايا والمشكلات النقابية والمهنية الأخيرة، وحدد يوم الثلاثاء المقبل (22 نوفمبر2016) موعدا لاجتماع يخصص لمناقشة المقترحات التي تلقاها من أعضاء الجمعية العمومية، ومن ضمنها مقترحات بعقد جمعية عمومية طارئة، كما قرر المجلس دعوة الصحفيين لاجتماع مفتوح، الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الأربعاء المقبل  (23 نوفمبر2016)، لمناقشة الآثار المترتبة علي تلك الأزمات الأخيرة ، وإجراءات التعامل معها.

ونظم عشرات الصحفيين، وقفة صامتة على سلالم نقابة الصحفيين للتضامن مع الزملاء المعتصمين بمقر جريدة "المصري اليوم"، بعد أزمتهم مع إدارة الصحيفة، فيما حمل الصحفيون لافتات مكتوب عليها "تضامنًا مع زملائنا بالمصري اليوم، وضد الفصل التعسفي، ومطالبنا معايير إدارية عادلة والفصل بين الإدارة والتحرير، واستدعاء الادارة للشرطة لمقر الجريدة والاعتداء على الصحفيين المعتصمين بلطجة وإرهاب للصحفيين، لا للفصل والتشريد".

دعاوى وجلسات قضائية

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل الدعوى المقامة من المحامى سمير صبرى والتى يطالب فيها بإصدار حكم قضائى لإلزام قناة "ام بى سى مصر" بوقف عرض برنامج "وش السعد" الذى يقدمه الفنان محمد سعد، لجلسة 15 يناير المقبل لورود تقرير مفوضى الدولة، واختصمت الدعوى التى حملت رقم ٢٩٤٦٧ لسنة ٧٠ق، كلا من رئيس مجلس الوزراء ووزير الاستثمار ورئيس وقناة mbc .

كما قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، أيضًا، تأجيل الاستشكال المقام من رجل الأعمال محمد الأمين رئيس شبكة قنوات سي بي سي، والذي يطالب بوقف تنفيذ الحكم الصادر بوقف قرار إنشاء غرفة الإعلام وتعيينه رئيسا لها مع وقف قرار ظهور مرتضى منصور في الإعلام، إلى جلسة 18 ديسمبر المقبل لتقديم المذكرات الختامية، واختصم الاستشكال رقم ٧٠٤٩٥ لسنة ٧٠ ق، كلا مرتضى منصور وآخرين.

نفس الدائرة أيضًا، بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، حجز دعوى المحامي مرتضى منصور، المطالبة بغلق "قناة النهار" وسحب ترخيصها، ووقف برنامج "آخر النهار" الذي يقدمه الإعلامي خالد صلاح على القناة للحكم بجلسة ٢٢ يناير المقبل.

كما قررت الدائرة الثانية، بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبدالحميد، أيضًا، تأجيل الدعوى التى تطالب بوقف بث البرامج الاخبارية على قناة C T V الفضائية القبطية، وغيرها من البرامج فيما عدا البرامج الدينية والقداسات والصلوات، لجلسة ٢٦ فبراير المقبل، حيث اختصمت الدعوى المقامة من نوال فهيم غطاس، والتي حملت رقم ٥٤٠٣٤ لسنة ٦٧ ق، كلًا من رئيس مجلس إدارة النايل سات، والهيئة العامة للاستثمار وآخرين، وذكرت أن قناة ctv مخصصة لبث البرامج الدينية والقداسات والصلوات، وليست لنشر الأخبار التى تحرض على الفتن الطائفية.

كما قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تأجيل أولى جلسات الدعوى المقامة من الإعلامية خديجة خطاب، المذيعة بالقناة الثانية، التي تطالب فيها بإلغاء قرار صفاء حجازي ، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، بمنعها من الظهور على الشاشة، ووقف بث برنامجها دون إبداء أسباب، لـ4 ديسمبر المقبل، مع إلزام جهة الإدارة بتقديم القرار المطعون فيه والرد من جانب هيئة قضايا الدولة.

وأقام على أيوب المحامى، دعوى قضائية، أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ضد نقيب الصحفيين طالب فيها بإصدار حكم قضائي لإضافة الرقم القومى إلى كارنيه نقابة الصحفيين حتى يكون الكارنية حاملًا جميع بيانات الصحفى خاصة الاسم كاملًا والاسم الصحفى والمهنة والرقم القومى كاملًا بالإضافة إلى باقى بيانات الرقم القومى حتى يتسنى للصحفى أن يتعامل مع كافة الجهات الإدارية الحكومية وغير الحكومية ومأموريات الشهر العقارى ومكاتب التوثيق بوزارة العدل، لأن ذلكمن حق الصحفى أسوة بالمحامين وغيرهم وهذا الحق يتماشى مع ظروف واحتياجات نقابة الصحفيين كأحد المرافق العامة لتحقيق مقتضيات سيرها ولتطورها المستمر وتطور أعضاءها ويحقق الصالح العام للجماعة الصحفية.

وأجلت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل نظر الدعوى المطالبة بإزالة الحواجز الحديدية من أمام نقابة الصحفيين لجلسة ٦ ديسمبر المقبل، وكان على أيوب المحامى، أقام الدعوى بصفته وكيلًا عن حسام السويفي الصحفي، والتي يطالب فيها بإلزام وزارة الداخلية بإصدار قرار بإزالة كافة الحواجز البشرية والحديدية من محيط النقابة والشوارع المحيطة بها والمؤدية إليها، ومنع تعرض ضباط وأفراد الداخلية للصحفيين وزائريهم والإطلاع على هوياتهم قبل السماح بدخولهم للنقابة، وأثناء خروجهم بالشوارع المحيطة بها والمؤدية إليها.

وأحالت محكمة جنح الدقي، الإعلامي محمد ناصر، مذيع قناة الشرق الإخوانية، التي تبث من تركيا، إلى دائرة مختصة بنظر قضايا الإرهاب، لاتهامه بنشر أخبار كاذبة، وتكدير السلم العام، وعقد أول جلسة، السبت 19 نوفمبر.