الإعلام في يوليو | "الصحفيين" تجهز بحثًا استقصائيًا عن المواقع المحجوبة.. ومنع مناقشة "تيران وصنافير" في ماسبيرو
August 2nd, 2017


شهدت المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والقنوات الإخبارية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى نقابة الصحفيين، العديد من الأحداث، خلال شهر يوليو 2017، يرصدها "صحفيون ضد التعذيب"، في تقريره الإخباري الشهري.

أخبار نقابة الصحفيين

أعلن أبو السعود محمد، السكرتير العام المساعد بنقابة الصحفيين، الأحد 30 يوليو 2017، اعتذاره عن استكمال ملف فحص شهادات الزملاء أعضاء النقابة.

وعن اقتحام قنوات الإخوان، قال حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين، الجمعة 28 يوليو 2017، إنه من المقرر إرسال إخطار إلى عضوي المجلس محمود كامل ومحمد سعد عبدالحفيظ، فى واقعة تسلل قنوات الإخوان أثناء “اعتصام تيران وصنافير” للمرة الثالثة على التوالي بعد تغيبهما عن الجلسات السابقة، مؤكدًا أن النقابة متمسكة بحضورهما إلى جلسة التحقيق وفقًا للقانون.

تقدم أمس الاثنين 24 يوليو 2017، كل من جمال عبد الرحيم، محمد سعد عبد الحفيظ، عمرو بدر، محمود كامل، أعضاء مجلس النقابة الصحفيين، بمذكرة، اليوم الإثنين، إلى عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، وباقي أعضاء المجلس، لإحاطتهم علما بالمخالفة القانونية التي نتجت عن عدم اجتماع المجلس بكامل أعضائه، ما يزيد على شهر كامل.

وعن المواقع المحجوبة، قال حاتم زكريا، سكرتير مجلس نقابة الصحفيين، أمس السبت 22 يوليو 2017، إن نقيب الصحفيين، عبدالمحسن سلامة، عقد لقاء مع مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، اتفقا خلاله على قيام مجلس النقابة بدورها بالتواصل مع المواقع المحجوبة لبيان أوجه القصور، وما التعديات التي قامت بها في الفترة الماضية قبل حجبها؟.

خصصت وزارة الإسكان، السبت 15 يوليو 2017، قطعة أرض بمدينة 6 أكتوبر، وذلك لإنشاء مستشفى الصحفيين، بناءًا على طلب من نقيب الصحفيين، عبدالمحسن سلامة.

أخبار الإعلام المرئي

تعاقد حسن راتب صاحب قناة المحور، في الأول من يوليو 2017، مع الكاتب الصحفى محمد الباز لتقديم برنامج”90 دقيقة” يومي الخميس والجمعة أسبوعيًا.

وأصدرت إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي، الاثنين 3 يوليو 2017، بيانًا، بوقف كل الخدمات المقدمة لمجموعة قنوات الحياة، بما فيها كهرباء البث المباشر، اعتبارًا من الساعة العاشرة صباح اليوم، كإجراء أولي، تمهيدًا لفسخ التعاقد المبرم بين المدينة والقناة نهائيًا، لعدم الوفاء بسداد المديونيات المستحقة عليها.

وفي أول قرار بعد "عيد الفطر"، أصدر حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، أوامر لرؤساء القطاعات والإدارات والقنوات بمنع مناقشة قضية "تيران وصنافير" في جميع برامج "ماسبيرو".

متابعة جلسات

أجلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، الأحد 2 يوليو 2017، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى المقامة من ناصر هاشم المحامي، وكيلًا عن الصحفي، محسن هاشم، والتي يطالب فيها ببطلان انتخابات نقابة الصحفيين، ووقف إعلان النتيجة لجلسة الأول من أكتوبر المقبل.

كما قررت ذات الدائرة، الاثنين 3 يوليو 2017، الدعوى المقامة من الصحفي محمد يوسف، والتي تطالب ببطلان انتخابات نقابة الصحفيين، لجلسة 19 نوفمبر المقبل.

خدمات ثقافية

أطلق 25 طالبًا وطالبة من طلاب المعهد الفني للصحافة التابع للكلية التكنولوجية للصناعة مبادرة جديدة تحت شعار “اخدم معهدك”، وذلك بهدف تنمية مهارات الطلاب وإكسابهم مهارات العمل الجماعى، وعرفانًا بالجميل للمعهد.

وعلى صعيد آخر أكدت مصادر مطلعة داخل نقابة الصحفيين، الأحد 2 يوليو 2017، أن هناك اتجاهًا قويًا بين أعضاء مجلس النقابة للاستغناء عن الدورات التدريبية التى يخضع لها الأعضاء الجدد بجامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار، وذلك لتوفير النفقات وتعظيم موارد النقابة المالية بما يعود بالنفع على أعضاء الجمعية العمومية من تحسين خدمات وتطويرها.