الإعلام في يونيه | التحقيق في "اختراق الإخوان" للنقابة.. وبطلان شرط تأسيس شركة لترخيص صحيفة
July 1st, 2017


شهدت المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والقنوات الإخبارية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى نقابة الصحفيين، العديد من الأحداث، خلال شهر يونيه 2017، يرصدها "صحفيون ضد التعذيب"، في تقريره الإخباري الشهري.

أخبار نقابة الصحفيين

تقدم عدد من أعضاء الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين، الاثنين 5 يونيه 2017، بطلب للنقيب عبد المحسن سلامة، موقع باسم 238 عضوًا بالجمعية العمومية، للمطالبة بإصدار قانون منع الحبس في قضايا النشر، الذي أعده المجلس السابق، برئاسة يحيى قلاش، وفقًا لـ”اليوم السابع“.

وجاء فيه مطالبة بوقف الإفراج عن الصحفيين بكفالات، والتصدي لمحاولات تغليظ العقوبات فى قضايا النشر.

وعلى صعيد آخر، قال حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين،أنه تم فتح باب التحقيق، الاثنين 19 يونيه 2017، بصورة رسمية في اختراق النقابة من قبل بعض القنوات القطرية وجماعة الإخوان، وقيامها بنقل بث مباشر من داخلها خلال أحداث الثلاثاء الماضي، على حد وصفه

وعن الكود الأخلاقي، أضاف في تصريحات خاصة للمرصد المصري للصحافة والإعلام، أن التعامل بالكود ليس مخصوص للشأن محلي، وإنما علي مستوى العلاقات العربية العربية، موضحًا أن للكود عقوبات ستقع حال الخروج عن الحدود اللفظية، وستكون عقوبة مالية فقط، تقدر بنحو 200 ألف جنيهًا للخطأ الواحد، مؤكدًا أنه في حالة تكرار الخطأ سوف تضاف العقوبة مره أخرى.

أخبار الصحافة المحلية

نشرت “القدس” تعليق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ردًا على تقارير عن حجب السلطات المصرية العديد من المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت، إن "وسائل الإعلام والمواطنين يمكنهم التحدث بحرية وممارسة النقد".

كما حصل “اليوم السابع” على نص المشروع المعد من قبل لجنة المعايير، كما حصل على ميثاق الشرف الإعلامي، بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لميثاق الشرف وضوابط الممارسة، وجاء في المشروع أن: "الإعلام رسالة ومهنة لأن القائمين بها باحثون عن الحقيقة هادفون إلى الأخبار بها، عاملون على زيادة الوعي المجتمعي بالأحداث التي باتت متلاحقة".

تشريعات وقوانين

قضت المحكمة الدستورية العليا، 3 يونيه 2017، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، بعدم دستورية المادة 52 من قانون تنظيم الصحافة رقم 96 لسنة 1996، فيما تضمنته من اشتراط تأسيس شركات مساهمة للحصول على ترخيص بإصدار الصحف.

وأكدت المحكمة، في حكمها إن المادة المطعون عليها خالفت نص المادة 70 من دستور 2014، والتي نصت في فقرتها الثانية على أن “تصدر الصحف بمجرد الإخطار على النحو الذي ينظمه القانون”.

دعم قانوني

وأصدرت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، السبت 3 يونيه 2017، بعدم قبول الدعوى المحالة من النيابة العامة بشأن عدم دستورية الفقرة الأولى من المادة 178 مكرر من قانون العقوبات والخاصة بجرائم النشر.

وفي هذا السياق، أعدَّ “صحفيون ضد التعذيب“، قائمة بأسماء رؤساء التحرير الصادرة ضدهم أحكام أو مازالوا قيد المحاكمة، وهم 11 رئيسًا، وذلك بعد تحديثها وفقًا لوضعهم القانوني حتى يوم 4 يونيه 2017.

تقارير وإصدارات

أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريرًا بعنوان: "نقابة الصحفيين: محاولة ثانية للاقتحام"، يرصد تفاصيل الاعتداء على الصحفيين المتظاهرين أمام مقر النقابة، عشية تصديق مجلس النواب على اتفاقية "تيران وصنافير".