النشرة الأسبوعية| إعادة "ياقوت" لسجن برج العرب.. ومنع الإعلام من اجتماع "أسعار الدواجن"
February 11th, 2017


نشرة اسبوعية 2017

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، حالتي منع من التغطية الصحفية على مدار الأسبوع الماضي، تمثلت في منع ممثلي وسائل الإعلام من حضور اجتماع وزيري الزراعة والتموين، إضافة إلى إصدار قرار لأئمة مساجد السويس بمنع التعامل مع الإعلام.

كما أصدر فريق عمل المرصد التقرير الشهري الخاص بالانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في مصر خلال شهر يناير، فضلًا عن التواصل مع أهالي بعض الصحفيين المسجونين لمتابعة أوضاعهم داخل السجون.

المنع من التغطية

منع مسؤولو وزارة الزراعة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة من حضور الاجتماع الذي عقده وزيرا الزراعة والتموين في مقر وزارة الزراعة، يوم الاثنين الماضي، الموافق 6 فبراير الجاري، بحضور أعضاء اللجنة العليا لدعم صناعة الدواجن، لمناقشة الارتفاع الأخير في أسعار الدواجن بالأسواق.

قررت مديرية أوقاف السويس منع مديري الإدارات ومفتشي المساجد ورؤساء الأقسام بالإدارات، عن الإدلاء بأي تصريح أو بيانات صحفية، حتى لا يحدث أزمات تؤثر على عمل الخطباء والأئمة، وذلك بدءًا من الخميس الماضي، الموافق 9 فبراير الجاري.

أوضاع المحبوسين

أعيد عبد الرحمن ياقوت، المصور الصحفي بموقع "كرموز" الإخباري، إلى محبسه بسجن برج العرب بالإسكندرية، أمس الأحد الموافق 5 فبراير، بعد قضائه أكثر من شهر داخل ليمان 440 في سجن وادي النطرون الصحراوي؛ لتأدية الامتحانات، حيث انتهى منها منذ أسبوع، وتم ترحيله أمس مع مجموعة من السجناء إلى برج العرب، بحسب ما أفادت والدته.

إصدارات وتقارير

أصدر فريق عمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، الأسبوع الماضي، تقريره الشهري حول الانتهاكات التي تم ارتكابها ضد الحريات الإعلامية في مصر خلال شهر يناير، باللغتين العربية والإنجليزية، من خلال عرض إحصائي وتحليلي لأبرز الانتهاكات.