النشرة الأسبوعية | اتهام رئيس تحرير "الجمهورية" بالسماح بنشر مقال صحفي.. وتغريم آخرين 30 ألف جنيهًا
June 3rd, 2017


النشرة

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 10 انتهاكات ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، ببعض المحافظات، على مدار الأسبوع الماضي، أثناء تأدية عملهم الصحفي، كان أبرزها حجب 25 موقعًا إلكترونيًا، والاعتداء على الصحفيين خلال تغطية أحداث المنيا.

كما كشف المرصد، تفاصيل تغريم عبدالحليم قنديل 10 آلاف جنيه في اتهامه بسب وقذف لواء شرطة، منع الصحفيين من تغطية جلسة محاكمة خالد علي. 

اعتداء بالضرب او الاصابة

تعرضت إنعام محمد ربيع، الصحفية بـ "فيتو"، للتعدي عليها أثناء تغطية حادث الاعتداء علي الأتوبيسين بمحافظة المنيا، من قبل إحدى المتواجدات من أهالي الضحايا. وتم أخذ كاميرا التصوير الخاصة بها عنوة، وكان ذلك بـ "دير الجرينوش"، الذي أقيم فيه سرادق عزاء لسبعة من الشهداء. 

المنع من التغطية

كما تعرضت المصورة الصحفية، سولافة مجدي، خلال تغطية أحداث المنيا، بمستشفى مغاغة، للمنع من التصوير أكثر من مره داخل المطرانية.

وعلى صعيد آخر، منع المستشار أحمد عبد الجيد، قاضي محاكمة المحامي الحقوقي خالد علي، في اتهامه بارتكاب فعل فاضح في الطريق العام، الصحفيين من الدخول إلى قاعة المحاكمة للتغطية. 

مسح المحتوي المصور

قالت نجلاء فتحي، مراسلة "الدستور"، إنه أثناء التغطية الصحفية، بموقع حادث المنيا الإرهابي، فوجئت بأحد أفراد جهاز الأمن الوطني، يختطف الهاتف المحمول من يدها، والذي كانت تستخدمه في تصوير موقع الحادث، وقام بمسح كافة المحتويات، التي تخص الحادث على الهاتف، من صور وفيديوهات.

حجب مواقع الكترونية 

تعرض 25 موقعا الكترونيًا للحجب، كان أبرزها: "مدى مصر ، مصر العربية، الديلي نيوز، كلمتي، الحرية بوست، شبكة قناة الجزيرة، والجزيرة الوثائقية"

اتهام عبر بلاغ للنيابة

قال أيمن عبدالمجيد، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن نيابة استئناف القاهرة أخلت سبيل الكاتب الصحفي، فهمي عنبة، رئيس تحرير جريدة الجمهورية، من سرايا النيابة بضمانه الشخصي. وذلك على إثر اتهامه بالسماح بنشر مقال صحفي، يتضمن إهانة للنيابة العامة والقضاء.

وفي نفس الإطار أخلت نيابة استئناف القاهرة، سبيل الإعلامي وائل الإبراشي، بكفالة 5 آلاف جنيه، في اتهامه بالتأثير على سير التحقيقات في قضية قتل قاض لمجند في مدينة نصر، حيث استضاف أسرة المجند عقب إطلاق القاضي الرصاص عليه من سلاحه الشخصي عقب نشوب مشاجرة بينهما.

وكان هناك أيضًا بلاغ مقدم من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، يطلب فيه بالتحقيق في مجموعة مقالات نشرت بصحيفة "المقال"، فيعددها الصادر في ٢٧ مايو الماضي.

فرض غرامة مالية

حكمت محكمة جنوب القاهرة، بزينهم، في وقت سابق، حكمها بتغريم عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير "صوت الأمة" السابق، 10 آلاف جنيه، والصحفي محمود الضبع، 20 ألف جنيه،  في اتهامهما بسب وقذف لواء شرطة، ومدير مباحث بالمرور.

ملاحقة قضائية

حدد المستشار سري الجمل، رئيس محكمة استئناف القاهرة، جلسة 22 يوليو المقبل، لنظر جنحة "سب وقذف" كمال محمد رفاعي أبو عيطة، وزير القوى العاملة والهجرة الأسبق، أمام الدائرة الثامنة جنايات الجيزة.

أوضاع مسجونون

قالت رحمة شوشة، شقيقة المذيع بقناتي "أمجاد" و "25 يناير"، عبدالله شوشة، أن إدارة السجن منعت بإدخال "السحور" لعبدالله". وعلى حد قولها والذي كان مكون من "زبادي، عصائر وفول"، فيما تمت الموافقة بشكل مبدئي علي الفول، مشيرة إلى أن عبدالله بصحة جيدة، ولا يشكو من أي مرض.

تقارير وإصدارات

أعدَّ مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، قائمة بأسماء الصحفيين الصادرة ضدهم أحكام، وأرقام القضايا وأماكن احتجازهم، وهم 20 صحفيًا، وذلك بعد تحديثها وفقًا لوضعهم القانوني حتى يوم 14 مايو 2017، بعنوان "ننشر قائمة تفصيلية محدَّثة بأسماء 20 صحفيًا مدانون بأحكام القضاء

وكذلك أصدر المرصد تقريرًا، بعنوان "الإعلام في مايو | حجب 23 موقع إخباري على شبكة الإنترنت.. ودعوة وزير الداخلية إلى نقابة الصحفيين".

وأصدر المرصد تقريره الشهري ايضاً بعنوان "64 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية خلال مايو 2017" يرصد ويوثق 64 انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين في بعض محافظات الجمهورية أثناء تأدية عملهم خلال شهر مايو  2017، مع مراعاة أن هناك العديد من الانتهاكات الجماعية والتي تحدث بشكل يومي ودوري، مثل حالات المنع من التغطية؛ خاصة داخل أروقة المحاكم خلال نظر القضايا على خلفية أحداث سياسية.