النشرة الأسبوعية| الاعتداء على مراسل "النهار".. والأمن يمنع صحفيي الزقازيق من دخول المحكمة
March 25th, 2017


نشرة اسبوعية 2017

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 3 انتهاكات تعرض لها الصحفيون وممثلو وسائل الإعلام المختلفة بعدد من المحافظات، خلال تأدية عملهم على مدار الأسبوع الماضي، جاء أبرزها واقعة الاعتداء على مراسل قناة "النهار" خلال تغطية فعاليات الجمعية العمومية بنادي الترسانة.

كما سجل المرصد حالتي منع من التغطية الصحفية؛ إحداهما بمهرجان السينما الأفريقية بالأقصر، والأخرى في الشرقية حينما منعت قوات الأمن الصحفيين من دخول محكمة الزقازيق، مما أدى لنشوب مشادات كلامية بين الطرفين.

الاعتداء على الصحفيين

اتهم الزميل محمد غنيم، الصحفي بموقع وجريدة "اليوم السابع" ومراسل قناة "النهار"، أمن نادي الترسانة بالتعدي عليه بالضرب والسب وسرقة هاتفه المحمول وبعض متعلقاته الشخصية، أثناء تغطيته لفعاليات الجمعية العمومية، وذلك في محضر رسمي بقسم شرطة العجوزة، برقم 2339 العجوزة.

المنع من التغطية

منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين مقر محكمة الزقازيق بالشرقية، الصحفيين من دخول المحكمة لثلاثة أيام على التوالي، دون إبداء سبب واضح لذلك، رغم عدم وجود قرار مسبق من رئيس المحكمة بمنع تواجد الإعلام داخل المبنى أو من حضور الجلسات المنعقدة به، مما أدى لنشوب مشادات كلامية بين بعض الصحفيين وأحد أمناء الشرطة بالمحكمة.

وعلى جانب آخر، منع سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، صحفيي الأقصر، من تغطية فعاليات تكريم الأم المثالية، الذي أقيم مساء يوم الثلاثاء الماضي، بقاعة قصر ثقافة العوامية، وحضره العشرات من أبناء المحافظة وبعض المسؤولين، حيث نشبت مشادة كلامية؛ انسحب بعدها الصحفيون من الحفل دون استكمال التغطية.