النشرة الأسبوعية| الاعتداء على مصور "اليوم السابع".. و9 اتهامات تواجه صحفي "الديار"
January 7th, 2017


صحفيون ضد التعذيب

%d9%86%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d8%b3%d8%a8%d9%88%d8%b9%d9%8a%d8%a9-2017

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 10 انتهاكات على مدار الأسبوع الماضي، كان من أبرزها واقعة القبض على صحفي جريدة "الديار" المصرية، إضافة إلى واقعة الاعتداء على المصور الصحفي بجريدة "اليوم السابع" أمام مشرحة زينهم.

كما تصدر المنع من التغطية إجمالي الانتهاكات على مدار الأسبوع؛ تنوعت ما بين عدة جلسات وتغطيات ميدانية، فضلًا عن منع التغطية بعدد من المحافظات، إضافة إلى قرار جديد بحظر النشر صدر من النائب العام بشأن قضية "الرشوة الكبرى".

التعدي بالضرب أو إصابة

تعرض كريم عبد الكريم، المصور الصحفي بجريدة “اليوم السابع”، للاعتداء بالضرب أمام مشرحة زينهم، وتم تحطيم المعدات التي كان يحملها (كاميرا، مايك، حامل وهاتف محمول) أثناء تغطية نقل جثمان المستشار وائل شلبي، الأمين العام لمجلس الدولة، إلى المشرحة؛ لمعرفة سبب الوفاة، بعد العثور عليه متوفيًا داخل محبسه، على خلفية التحقيق معه في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الرشوة الكبرى".

القبض على الصحفيين

ألقت قوات الأمن القبض على “أحمد محمد مصطفى بيومي”، المحرر بجريدة “الديار” المصرية، الاثنين الماضي، أثناء تواجده بمحيط نقابة الصحفيين، بالتزامن مع فض تظاهرة "تيران وصنافير" الرافضة لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

ووجهت له النيابة 9 اتهامات؛ كان أبرزها (التظاهر دون إخطار، والتجمهر، والبلطجة واستعراض القوة، وقطع طريق، وإتلاف ممتلكات، والتعدي على موظف عام، وحيازة سلاح أبيض)، ولايزال في انتظار قرار النيابة بشأنه، سواء بأمر حبسه أو إخلاء سبيله.

المنع من التغطية

منعت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، المنعقدة بعابدين، برئاسة المستشار أسامة صبري، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من تغطية جلسة، يوم السبت الماضي، للنطق بالحكم في الاستئناف على حكم أول درجة بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

كما منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين مجلس النواب، "رنا ممدوح" الصحفية بجريدة "المقال"، من دخول البرلمان، يوم الاثنين الماضي، لتغطية الجلسات، وذلك للمرة الثانية على التوالي، بعد منعها في أكتوبر الماضي، من الدخول لتغطية الجلسة الافتتاحية لانعقاد الدور الثاني من مجلس النواب.

وأمر المستشار نبيل صادق، النائب العام المصري، بحظر النشر في القضية رقم 1150 لسنة 2016 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميًا بـ"الرشوة الكبرى"، والمتهم فيها جمال اللبان مدير إدارة المشتريات بمجلس الدولة، ومتهمين اثنين آخرين من أصحاب الشركات الخاصة والمحبوسين حاليًا بصورة احتياطية على ذمة القضية.

كما منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، يوم الاثنين الماضي، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور وقائع جلسة إعادة محاكمة “محمد بديع” المرشد العام لجماعة الإخوان، و36 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”.

ومن جانبه، أصدر الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، قرارًا بمنع الصحفيين المتخصصين في تغطية أخبار التعليم من التجول داخل مكاتب الوزارة، وذلك يوم الثلاثاء الماضي، في محاولة من الوزير لمنع تسريب أية معلومات لأي صحفي إلا بإذنه، واقتصار تواجدهم على المكتب الإعلامي.

فيما حاول أنصار النقيب العام للمحامين سامح عاشور، منع الصحفيين والمصورين من تغطية وقفة احتجاجية نظمها معارضوه ضد سياساته، ظهر الخميس الماضي، داخل النقابة العامة بوسط القاهرة.

وفي السياق ذاته، منعت الأجهزة الأمنية بمحافظة الغربية، دخول الصحفيين والإعلاميين لمطرانية طنطا؛ لتغطية زيارة البابا تواضروس، التي أجراها الأربعاء الماضي، الموافق 4 يناير الجاري؛ لافتتاحها، حيث اقتصرت الزيارة على البابا وضيوفه من القاهرة وعدد من الشخصيات.

ومنعت الأجهزة الأمنية بأسوان، مراسلي الصحف والمواقع الإخبارية من تغطية قداس أعياد الميلاد المجيد بجميع الكنائس على مستوى المحافظة، والتي أقيمت مساء أمس الجمعة، وذلك تنفيذًا لتعليمات من الأنبا “هدرا” مطران أسوان.

أوضاع المحبوسين

كتب حمدي الزعيم، الصحفي بجريدة "الحياة"، والمحبوس داخل سجن طرة، رسالة جديدة من داخل محبسه، بعنوان (مرحبًا بضيفي الذي منعوني استقباله)، حيث تحدث خلالها إلى طفله الصغير، الذي وُلد أمس الأحد الموافق 1 يناير، وأسماه "مالك".