النشرة الأسبوعية | الاعتداء على منى عراقي بدمياط .. ومنع عضو مجلس "النقابة" من حضور اجتماع هيئة المكتب
May 6th, 2017


نشرة-اسبوعية-2017-3

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 5 انتهاكات فقط ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، ببعض المحافظات، على مدار الأسبوع الماضي، أثناء تأدية عملهم الصحفي، كان أبرزها الاعتداء على منى عراقي أثناء قيامها بالتصوير بدمياط، ومنع منع عضو مجلس "الصحفيين" من حضور اجتماع هيئة المكتب.

كما كشف المرصد، تفاصيل منع الصحفيين من تغطية مؤتمر "الطعن على قانون الهيئات القضائية"، وحقيقة منع غير النقابيين من دخول مقر "الصحفيين" لإحياء ذكرى عمومية 4 مايو.

المنع من التغطية

كشفت الصحفية بـ"المصريون"، حنان حمدتو، لـ"صحفيون ضد التعذيب"، الاثنين 1 مايو 2017، تفاصيل منع الصحفيين، من الدخول إلى نادي القضاة النهري، بالعجوزة - الجيزة، لتغطية مؤتمر المجلس الاستشاري لأندية القضاة، لبحث إجراءات الطعن على قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية، الذي أقره البرلمان، وصدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما منعت قوات الشرطة المشرفة على تأمين قاعة محاكمة معهد أمناء بطرة، الأربعاء 3 مايو 2017، الصحفيين والمصورين وممثلي وسائل الاعلام من دخول جلسة محاكمة 44 متهمًا، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أجناد مصر".

ومنع المكتب الإعلامي بجامعة الدول العربية، الخميس 4 مايو 2017، دخول بعض الصحفيين والمصورين لتغطية الوقفة التضامنية والاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة، اللذان دعت لهما الأمانة العامة للتضامن مع آلاف الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام  في سجون الاحتلال والذى دخل أسبوعه الثالث.

الاعتداء بالضرب أو إصابة

قام أهالي منطقة شط الملح، التابعة لمركز دمياط، بالاعتداء على الإعلامية منى عراقي مقدمة برنامج إنتباه، أثناء قيامها بالتصوير، في واقعة مصرع سيدة وبناتها في حريق بالمنطقة.

منع من دخول النقابة

كشف السكرتير العام لنقابة الصحفيين، حاتم زكريا، لـ"صحفيون ضد التعذيب"، حقيقة منع دخول الصحفيين النقابيين إلى مقر النقابة، لحضور فعالية إحياء ذكر عمومية 3 مايو 2016.

وفي سياق آخر، قال محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن حاتم زكريا سكرتير عام النقابة منعه من حضور اجتماع هيئة المكتب، وفقًا لـ"البوابة".

وأضاف كامل، في تصريحات صحفية، الأحد 30 أبريل 2017: "علمت بعقد اجتماع لهيئة المكتب، فحضرت بصفتي عضو مجلس، إلا أني فوجئت بالسكرتير العام، حاتم زكريا، يمنعني من حضور الاجتماع، وذلك قبل دخول النقيب عبدالمحسن سلامة، قاعة الاجتماع".

تقارير وإصدارات

أصدر المرصد، "تقرير سنوي.. 513 انتهاكًا ضد الحريات الصحفية بين يومي "الصحافة العالمي"، للفترة ما بين 3 مايو 2016، ونفس اليوم في 2017، وذلك لرصد الانتهاكات التي وقعت على الصحفيين في الفترة ما بين يومي "الصحافة العالمي"، كما أصدر المرصد: "تقرير شهري.. 47 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية خلال شهر أبريل 2017".

وأصدر المرصد، قائمة تفصيلية محدَّثة بأسماء 17 صحفيًا خلف القضبان، وفيديو: "في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. صحفيون خلف القضبان".