النشرة الأسبوعية| "الزعيم" يفقد النطق والحركة.. وتحطيم كاميرا مصور "اليوم السابع"
January 14th, 2017


صحفيون ضد التعذيب

%d9%86%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d8%b3%d8%a8%d9%88%d8%b9%d9%8a%d8%a9-2017

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 5 انتهاكات ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام، على مدار الأسبوع الماضي، جاء في مقدمتها حالة الاعتداء على مصور جريدة "اليوم السابع" وتحطيم الكاميرا، أُناء تغطية عقد قران لاعب منتخب مصر "رمضان صبحي".

فيما تصدر حالات المنع من التغطية الصحفية – كالعادة – انتهاكات الأسبوع، إذ مُنع الصحفيون من حضور بعض الجلسات البرلمانية والمحاكمات، بعدد من محافظات الجمهورية، كما تابع فريق عمل المرصد أوضاع بعض الصحفيين المحبوسين.

الاعتداء على الصحفيين

اعتدى أحد أفراد الحرس الشخصي للاعب رمضان صبحي، لاعب فريق ستوك سيتي الإنجليزي والمنتخب الوطني، على "أحمد معروف" المصور الصحفي بجريدة "اليوم السابع"، أثناء تغطية عقد قران "صبحي" على "حبيبة"، ابنة إكرامي حارس النادي الأهلي، وشقيقة شريف إكرامي حارس مرمى الأهلي والمنتخب، مساء الخميس الماضي.

المنع من التغطية

منع المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، عددًا من الصحفيين ومراسلي الصحف والمواقع، من متابعة زيارة الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، للمحافظة؛ لافتتاح وتفقد بعض المنشآت التعليمية بالمحافظة، يوم الأحد الماضي.

فيما سادت حالة من الغضب بين مراسلي الصحف والمواقع الإخبارية بمحافظة القليوبية، أثناء زيارة وزير الآثار الدكتور خالد العناني، للمحافظة، يوم الأحد الماضي، الموافق 8 يناير، وذلك بسبب الانتظار طويلًا داخل غرفة اجتماعات المحافظة؛ لعقد مؤتمر صحفي في حضور كل المسئولين بالمحافظة والوزارة، رغم الانتهاء من كافة التجهيزات وتحضير الأسئلة الصحفية.

ومنعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من الدخول إلى قاعة المحكمة؛ لتغطية وقائع جلسة محاكمة 42 متهمًا من عناصر تنظيم “أجناد مصر”، المنعقدة يوم الاثنين الماضي.

كما منعت لجنة الصحة بمجلس النواب، المحررين البرلمانيين، من حضور اجتماعها مع ممثلي شركات الأدوية، والذي انعقد الأربعاء الماضي، الموافق 11 يناير الجاري؛ لبحث أزمة أسعار الدواء، حيث اشترط رئيس اللجنة عدم وجود الصحفيين داخل قاعة انعقاد الاجتماع.

أوضاع المحبوسين

تعرض حمدي الزعيم، الصحفي بجريدة “الحياة”، لأزمة صحية يوم الخميس الماضي، خلال زيارة زوجته له بسجن طرة، حيث سقط على الأرض أثناء الزيارة مغشيًا عليه عقب علمه بإحالة قضيته لنيابة أمر الدولة العليا؛ لمباشرة التحقيقات في القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل، بحسب ما أفادت زوجته.