النشرة الأسبوعية | السجن 5 سنوات لـ 3 صحفيين.. واتهام آخر بـ"خدش رونق القضاء"
May 13th, 2017


نشرة-اسبوعية-2017-3

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 6 انتهاكات ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، ببعض المحافظات، على مدار الأسبوع الماضي، أثناء تأدية عملهم الصحفي، كان أبرزها الحكم على 3 صحفيين في قضية "غرفة عمليات رابعة"، بالسجن المشدد 5 سنوات، واتهام صحفي "الفجر" بخدش رونق القضاء.

كما كشف المرصد، حقيقة طرد الصحفيين من حفل عمرو دياب، ومنع الصحفيين من حضور جلسات محاكمة المتهمين بـ"فض اعتصام النهضة"، وجلسة المحكمة الدستورية الشهرية.

أحكام بالحبس

حكمت الدائرة 14 بمحكمة جنايات الجيزة، في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة، والمعروفة إعلاميًا بـ"غرفة عمليات رابعة"، على كل من "عبدالله الفخراني، وسامحي مصطفى" الصحفيين بشبكة رصد الإخبارية، و"محمد العادلي" مذيع قناة أمجاد الفضائية، بالسجن المشدد 5 سنوات.

اتهام عبر بلاغ للنيابة

أخلت نيابة أمن الدولة، صباح اليوم الأحد 7 مايو 2017، برئاسة المستشار محمد جمال، سبيل طارق جمال حافظ، رئيس القسم القضائي بجريدة الفجر، بكفالة 5 آلاف جنيه، بعد تحقيقات استمرت لمدة 15 ساعة متواصلة من الساعة الثانية ظهر السبت، حتى قرابة الخامسة فجر اليوم التالي، وذلك بسرايا نيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس، بعد اتهامه بخدش رونق القضاء.

منع من التغطية

منع أمن المحكمة الدستورية العليا، أمس السبت 6 مايو 2017، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلسة المحكمة الشهرية.

كما منعت قوات الشرطة المسؤولة عن تأمين قاعة المحاكمة بمعهد أمناء الشرطة، السبت، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلستي محاكمة 379 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام النهضة"، و44 متهمًا من عناصر تنظيم "أجناد مصر".

وعلى صعيد آخر، نفى مراسل صحفي، طالب بعدم نشر اسمه، منع الصحفيين من الدخول وتغطية حفل الفنان عمرو دياب، بأحد فنادق القاهرة، الجمعة 5 مايو 2017، بعد تداول أنباء عن طرد الصحفيين من الحفل.