النشرة الأسبوعية| القبض على مصوري "البديل".. والاعتداء على صحفي "الوطن" بوزارة التعليم العالي
January 22nd, 2017


صحفيون ضد التعذيب

%d9%86%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d8%b3%d8%a8%d9%88%d8%b9%d9%8a%d8%a9-2017

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 10 انتهاكات ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة على مدار الأسبوع الثالث من شهر يناير، حيث بدأ بواقعة إلقاء القبض على مصوري موقع "البديل" أثناء تصوير تقرير بمحافظة السويس، إضافة الاعتداء على محرر "الوطن" داخل مقر وزارة التعليم العالي، وكذلك الاعتداء على مراسلة برنامج "مشاكل الناس" بإحدى قرى محافظة الدقهلية، طرد مراسل قناة "صدى البلد" من اجتماع الجمعية العمومية للصيادلة.

كما شهد الأسبوع الماضي، 5 حالات منع من التغطية الصحفية؛ كان أبرزها التضييق الأمني على الصحفيين والمصورين خلال جلسة النطق بالحكم في طعن هيئة قضايا الدولة على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود، علاوة على حذف مقال للكاتب الصحفي "جمال الجمل"، على موقع جريدة "المصري اليوم"، بعد نصف يوم من نشره.

القبض على الصحفيين

ألقت قوات الأمن بمحافظة السويس، القبض على كل من (ريم الهواري، أحمد مجدي، ومحمد السعيد، وسيد عبداللاه)، بمحافظة السويس، عصر السبت الماضي، عقب تصويرهم فيلم وثائقي عن مدن المقاومة في السويس، واحتجازهم لمدة 12 ساعة داخل قسم الشرطة، وعرضهم على النيابة، واتهامهم بتصوير بدون تصريح، ثم إخلاء سبيلهم.

ومن جانبها، تحدثت ريم الهواري، عن تفاصيل الواقعة في شهادتها للمرصد، واصفة مشهد إجبارهم على النزول من السيارة بأنه أشبه بـ"فيلم أكشن أمريكاني"، حيث رفع أحد قوات الأمن السلاح عليهم، ثم وصلت سيارة تدخل سريع بها جنود ملثمين، وأخبروهم أن السيارة مرصودة منذ خروجها من السويس، ورغم أنهم فقدوها إلا أنهم تمكنوا من الوصول لها مرة أخرى، على حد قولها، مشيرة إلى أنهم اقتادوهم إلى قسم شرطة السويس داخل سيارتهم، وأرفقوا معهم أحد قوات الأمن.

الاعتداء على الصحفيين

اعتدى أحمد مجاهد، مدير مكتب الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، بالضرب، على "توفيق شعبان"، الصحفي بجريدة "الوطن"، يوم السبت الماضي، أثناء تغطية المؤتمر الصحفي للوزير بشأن إطلاق مبادرة "أطفال مصر أمانة"، مما أثار استياء باقي الصحفيين المتواجدين للتغطية، وهددوا بالانسحاب من المؤتمر.

طرد الآلاف من الأطباء الصيادلة، مراسل قناة “صدى البلد”، من قاعة اجتماع الجمعية العمومية الطارئة للنقابة، التي انعقدت يوم السبت الماضي، الموافق 14 يناير، مرددين هتافات “برا برا”، وذلك اعتراضًا على موقف الإعلامي أحمد موسى من قضية الدواء، والتسعيرة الجديدة التي أعلن عنها وزير الصحة.

اعتدى عدد من المواطنين بقرية (56) في مركز بلقاس، بمحافظة الدقهلية، على "بسمة النجار" مراسلة برنامج "مشاكل الناس"، المذاع على شاشة قناة "صوت مصر" الفضائية، وذلك أثناء تصويرها تقريرًا ميدانيًا عن الأضرار التي لحقت بأحد سكان القرية، على خلفية مشاجرة بينه وبين إحدى العائلات بالقرية ذاتها.

المنع من النشر

حذف الموقع الإلكتروني لجريدة "المصري اليوم"، مقالًا للكاتب الصحفي جمال الجمل، اليوم الأربعاء، الموافق 18 يناير الجاري، والذي حمل عنوان "تيران.. متاهة الجنرال"، وذلك بعد نصف يوم كامل من نشره على الموقع؛ مما أثار حفيظة الكاتب الذي اعتاد كتابة المقالات على البوابة الإلكترونية للجريدة بشكل دوري.

المنع من التغطية

منعت قوات الأمن المتواجدة بمحيط مجلس الدولة، دخول الصحفيين لمقر المجلس، اليوم الاثنين، بالتزامن مع نظر المحكمة الإدارية العليا، في طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية تعيين ترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، فيما يُعرف إعلاميًا بقضية "مصرية تيران وصنافير".

منعت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، يوم الأحد الماضي، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلسة محاكمة 28 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية دمياط الإرهابية"، وذلك بناءً على قرار من رئيس الدائرة.

كما منعت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلسة محاكمة 21 متهمًا، من بينهم عبدالله شحاتة مستشار وزير المالية الأسبق في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”اللجان النوعية بالجيزة”، التي انعقدت اليوم الأربعاء.

قررت سلطات مطار القاهرة الدولي، منع الصحفيين العاملين بالمطار والمعتمدون من قِبل وزارة الطيران المدني والجهات الأمنية بالمطار، ويحملون تصريح دخول دائرة جمركية، بعدم التعامل معهم داخل استراحة كبار الزوار المعروفة “باب 27″، والتي يصل فيها أغلب الوفود الدبلوماسية والوزراء.

منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين الجمعية العمومية لنادي قضاة مجلس الدولة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من الدخول إلى مقر النادي؛ لتغطية اجتماع الجمعية المنعقد لمناقشة الميزانية والتصويت لاختيار رئيس النادي الجديد وأعضاء مجلس الإدارة، حيث غادر عدد كبير من الصحفيين والقنوات التي حضرت لتغطية الانتخابات والميزانية.

أوضاع المحبوسين

قالت زوجة حمدي الزعيم، الصحفي بجريدة “الحياة”، إن حالته الصحية تحسنت نسبيًا، وتمكن من الحركة والكلام مرة أخرى، بعد إصابته بجلطة وفقدانه النطق والحركة، يوم الخميس الماضي، الموافق 12 يناير الجاري، فور علمه بإحالة قضيته لنيابة أمن الدولة العليا من أحد زملائه بسجن طرة، ما استدعى نقله إلى مستشفى السجن لإسعافه.

وأوضحت زوجة “الزعيم”، في حديثها لمرصد “صحفيون ضد التعذيب”، أنها توجهت لزيارته أمس الأحد، في مستشفى السجن؛ للاطمئنان عليه، إلا أنها فوجئت بأن إدارة السجن أعادته مرة أخرى لزنزانته، بعد يوم واحد من مبيته في المستشفى عقب إصابته بالجلطة، مشيرة إلى أنه ينام على الأرض في الزنزانة، دون أغطية مناسبة لبرودة الجو في السجن.