النشرة الأسبوعية| القبض على مصوري "الفجر".. وإصابة "حمدي الزعيم" بالسكري
January 28th, 2017


صحفيون ضد التعذيب

نشرة اسبوعية 2017

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 6 انتهاكات على مدار الأسبوع الرابع من شهر يناير الجاري، تعرض لها عدد من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة ببعض المحافظات، كان أبرزها واقعة إلقاء القبض على مصورين من جريدة "الفجر" أثناء تغطية وقفة احتجاجية لأهالي المختطفين في ليبيا، فضلًا عن الاعتداء على مصورة موقع "البداية".

وشهد الأسبوع الماضي، 4 وقائع منع من التغطية لبعض الأحداث الميدانية والجلسات بالمحاكم، جاء أبرزها منع الإعلام من تغطية افتتاح رئيس الوزراء لمعرض الكتاب، كما تابع المرصد أوضاع عدد من الصحفيين المحبوسين، حيث أصيب "حمدي الزعيم" بمرض السكري، فيما أعلن "سمحي مصطفى" إضرابه عن الطعام؛ احتجاجًا على تهديده.

الاعتداء على الصحفيين

تعرضت بسمة مصطفى، الصحفية بموقع "البداية"، لتضييق أمني واعتداء من قِبل قوات الأمن، عصر السبت الماضي، أثناء تغطيتها وقفة احتجاجية لأسر المخطوفين في ليبيا، بشارع شامبليون، بعد منعهم من الوصول إلى سلالم نقابة الصحفيين، إذ دفعها أحد عناصر الأمن لإجبارها على مغادرة الوقفة، في محاولة لمنعها من التغطية والتصوير.

وعلى صعيد آخر، ألقت قوات الأمن القبض على كلٍ من (منعم سامي، ومحمد ممدوح) المصورين الصحفيين بجريدة "الفجر"، يوم السبت الماضي، بشارع شامبليون، أثناء تغطيتهما وقفة احتجاجية لأسر المختطفين في ليبيا، حيث تم الاعتداء عليهما، واحتجازهما والتحقيق معهما، إلى أن أُطلق سراحهما بعد ساعة من الاحتجاز.

حرَّك اللواء شوقي صلاح، العضو بهيئة التدريس بأكاديمية الشرطة، دعوى قضائية ضد موقع "البداية"، ورئيس تحريره خالد البلشي، ومحمد ربيع المحرر الصحفي بالموقع نفسه، مطالبا بتعويض مادي 50 ألف جنيه عما لحقت به من أضرار، بعد نشر تصريحات له ضمن تقرير نشره الموقع عن الأحراز داخل وزارة الداخلية، فيما تقرر تحديد أول جلسة يوم 20 فبراير المقبل.

المنع من التغطية

فيما منعت محكمة جنح مصر القديمة، يوم الثلاثاء الماضي، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلسة محاكمة 17 من أمناء شرطة السياحة، بينهم 10 محبوسين و7 هاربين، في اتهامهم بالتجمهر أمام مبنى الإدارة اعتراضًا على نظام العمل الجديد، وتعطيل سير العمل.

كما منع الحرس الخاص بمجلس الوزراء، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، من دخول قاعة صندوق التنمية الثقافية، لتغطية فعاليات افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، يوم الخميس الماضي، في أرض المعارض، بحضور كل من حلمي النمنم وزير الثقافة، ونظيره المغربي - دولة ضيف الشرف - وسفير المغرب بالقاهرة.

ومنع اللواء حسام خليفة، مدير أمن الغربية، أعضاء نقابة الصحفيين من مراسلي ومديري مكاتب الصحف القومية والخاصة ومراسلي القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية، يوم الخميس الماضي، الموافق 26 يناير الجاري، من دخول نادي الشرطة بمدينة المحلة الكبرى، للمشاركة في احتفالية نظمتها مديرية أمن الغربية بالتنسيق مع ديوان المحافظة، لتكريم أهالي شهداء الشرطة وأبنائهم.

أوضاع المحبوسين

أعلن سامحي مصطفى، الصحفي بشبكة رصد الإخبارية، إضرابه عن الطعام، منذ يوم الأحد الماضي، الموافق 22 يناير الجاري؛ طلبًا لمقابلة مساعد وزير الداخلية لحقوق الإنسان، ومساعده للأمن الوطني، بعدما تعرضت والدته للتهديد من مأمور سجن ليمان طرة، وتوعده بالتنكيل بنجلها، أثناء إحدى زياراتها له بالمستشفى.

وفي سياق متصل، قالت زوجة حمدي الزعيم، الصحفي بجريدة "الحياة"، إن حالته الصحية تدهورت مؤخرًا مرة أخرى، بعد تعافيه من الجلطة؛ حيث اكتشف إصابته بمرض السكري داخل السجن، رغم أنه لم يكن مريض سكر من قبل، وذلك بعد إجراء تحاليل طبية له، بناءً على أوامر طبيب السجن، الذي طلب منه التحاليل للتأكد من إصابته بالسكري.