النشرة الأسبوعية| القبض والاعتداء على مصورين.. ومنع الصحفيين من تغطية مؤتمر بابا الفاتيكان وشيخ الأزهر
April 29th, 2017


نشرة-اسبوعية-2017-3

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، انتهاكين فقط ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، ببعض المحافظات، على مدار الأسبوع الماضي، أثناء تأدية عملهم الصحفي، كان أبرزها تفاصيل تعرض مصور صحفي، إلى القبض والاعتداء عليه، بمنطقة حدائق القبة، وتفاصيل التحقيق مع مصور "ديلي نيوز ايجيبت"، من قبل النيابة العامة، بتهمة إتلاف ممتلكات عامة.

كما كشف المرصد، حقيقة  طرد الصحفيين من بعاليات الدورة الثانية من المنتدى العربي العالمي للسلام، عليهم ومنعهم من التغطية،  وتفاصيل الأوضاع الحالية لثلاث صحفيين، داخل السجن.

قبض أو استيقاف
تعرض مصور صحفي، رفض ذكر اسمه لسلامته الشخصية، إلى القبض والاعتداء عليه، صباح الثلاثاء، 25 أبريل 2017، بمنطقة حدائق القبة.
وحول تفاصيل الواقعة، قال لـ"صحفيون ضد التعذيب"، إنه توصل إلى حالة إنسانية لطفل مصاب بالشلل، وعقب وصوله إلى المنطقة لتصوير التقرير، قبض عليه وتم الاعتداء عليه داخل سيارة الشرطة والقسم.

كما ألقت قوات الشرطة بمنطقة العجوزة، مساء الثلاثاء ذاته، القبض على المصور الصحفي بـ"ديلي نيوز ايجيبت"، محمود نصر، أثناء تصوير جرافيتي، في إطار مباردة أطلقها شاب حول الترابط الأسري بعنوان "هل حضنت ابنك اليوم".

وأخلت نيابة العجوزة، سبيله بضمان محل إقامته، عقب تعويده وذلك حسبما أفادت فاطمة سراج، المحامية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير.

المنع من التغطية

أعرب عدد من الصحفيين عن استيائهم؛ بسبب منعهم من دخول القاعة التي شهدت مؤتمر "الأزهر للسلام"، أمس الجمعة 28 أبريل 2017، بحضور الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، والبابا فرانسيس، بابا الفاتيكان. 

وعلى صعيد آخر، نفى مصطفى الديب، المصور الصحفي بجريدة الفجر، الأحد 23 أبريل 2017، اعتداء أفراد الأمن، بفعاليات الدورة الثانية من المنتدى العربي العالمي للسلام، عليهم ومنعهم من التغطية.

أوضاع المسجونين

قال والد الصحفي محمود عبدالنبي، المحبوس احتياطيًا، على ذمة قضية "أحداث سيدي بشر" بالإسكندرية،  الأحد 23 أبريل 2017، إن وضع محمود، في السجن شبه هادئ، موضحًا أن محمود يعاني من الإرهاق النفسي، جراء طول فترة الحبس الاحتياطي -نحو 4 أعوام- دون جديد في القضية.

ومن جانبها، أكدت رحمة شوشة، شقيقة عبدالله شوشة، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، الثلاثاء 25 أبريل 2017، إن عبدالله تم نقله، إلى سجن المستقبل، بالإسماعيلية، لأداء امتحانات.

وأضافت رحمة، لـ"صحفيون ضد التعذيب"، أنه لا يوجد زيارات هذه الفترة بسبب نقله إلى سجن آخر، مؤكدة أنها لم تتعرض إلى أي  مضايقات في الزيارة الأخيرة.

وفي نفس السياق أكدت زوجة الصحفي، عبدالرحمن شاهين، المعتقل بسجن جمصة العمومي، الأحد 23 إبريل 2017، أن هناك تعنت تجاه السيدات تحديدًا، خلال التفتيش في الزيارة الأخيرة، بالسجن.

تقارير وإصدارات 

أصدر المرصد تسلسل زمني للصحفي محمد عبدالمنعم، بعنوان: "صحفي "تحيا مصر" يكمل عامه الثاني في الزنزانة"، كما أعد المرصد مقطع فيديو، بعنوان: "ضمانات حقوق الصحفي".