النشرة الأسبوعية | تهديد صحفي بالقتل.. والاعتداء على الصحفيين بجلسة "الإتجار بالبشر"
August 19th, 2017


سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 8 انتهاكات ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، ببعض المحافظات، على مدار الأسبوع الماضي، أثناء تأدية عملهم الصحفي، كان أبرزها منع الصحفيين من تغطية مؤتمر "كامل الوزير" بالوراق، وتهديد صحفي الدستور بالقتل بعد نشره "دواعش أونلاين".

كما كشف المرصد، تفاصيل تفاصيل اعتداء أهالي المتهمين بـ"الإتجار بالبشر" على الصحفيين، وتغريم صحفي الوطن 5 آلاف جنيه في "سب قصرالعيني".

التعدي بالقول أو التهديد

تعرض الصحفي بـ"الدستور"، سيد أبوليلة، إلى التهديد بالقتل، لنشره تحقيقًا صحفيًا، حول مجموعة على شبكة الإنترنت، تدعوا إلى مهاجمة المواطنين المسيحيين.

وعلى صعيد آخر، قال المصور بجريدة "الأهرام"، مصطفى عميرة، إنه خلال تواجده بقاعة المحاكمة، شاهد أحد الحضور من أهالي المتهمين، يتعدى على مصور تليفزيوني، وحاول اختطاف الكاميرا منه، ما أدى إلى توجه الزملاء الصحفيين للحيلولة دون وقع مشاجرة بينهم.

ومن جانبه أكد عمر عبدالناصر، الصحفي بـ"مصراوي"، إنه والزملاء الصحفيين وصلوا إلى قاعة المحكمة قبل انعقاد الجلسة، في تمام الحادية عشر ونصف صباحًا، وأنه بمجرد ظهور أول كاميرا تليفزيونية، وكانت كاميرا قناة "الغد"، اعترض الأهالي على التصوير موجهين لهم اتهامات التشهير ونشر أخبار كاذبة.

فرض غرامة مالية

قالت محامية المرصد، إيمان حامد، إن الدائرة 17 جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بـ"زينهم"، الأحد 6 أغسطس  2017، قضت في الدعوى المقامة من إدارة مستشفى قصرالعيني، والتي تحمل رقم 11950 لسنة 2015 جنح الدقي، ضد كلًا من محمد الأمين، مالك جريدة "الوطن"، ومجدي الجلاد، رئيس تحرير الجريدة سابقًا، وعبدالفتاح فرج، الصحفي بالجريدة، وموظف بالإدارة المركزية في قصرالعيني، والتي تتهمهم بالسب والقذف، بعدم قبول الدعوى على المتهم اللأول لرفعها على غير ذي صفة، وتغريم الصحفي عبدالفتاح فرج، مبلغ 5 آلاف جنيه، وإحالة الدعوى المدنية مع براءة باقي المتهمين مما نسب إليهم.

المنع من التغطية أو مسح محتوى الكاميرا

أفاد المحرر القضائي بـ"المصري اليوم"، محمد طلعت، الثلاثاء 15 أغسطس 2017، بأن المستشار حسن فريد، منع تصوير جلسة محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا، "تنظيم داعش ليبيا"، وذلك في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا.

وعلى صعيد آخر، أوضحت محررة صحفية رفضت ذكر اسمها، أن الأمن الإداري للجمعية العمومية لاتحاد الهوكي منعتها، ومصور صحفي، من الدخول لتغطية انتخابات مقعد الرئاسة، وذلك في تمام الساعة الثالثة عصر الاثنين 14 أغسطس 2017.

وفي سياق مختلف، قال الصحفي بـ"المصري اليوم"، مصطفى السيد، الاثنين 14 أغسطس 2017، إن قوات تأمين مؤتمر اللواء كامل الوزير، رئيس الإدارة الهندسية للقوات المسلحة، مع أهالي جزيرة الوراق، أمس الأحد، منعته ونحو 15 صحفيًا آخرين، من تغطية المؤتمر، وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحًا.

وتابع مصطفى، أن 4 من المصورين حاولوا تصوير كامل الوزير، وهو جالس على المنصة، ما أدى إلى تحفظ قوات الأمن على الكاميرات، ولم يعلم إذا تم ردها إليهم مرة أخرى من عدمه.

ومنع مسئول اتحاد الكرة وسائل الإعلام، الأحد 13 أغسطس 2017، من حضور فعاليات قرعة دوري القسم الثانى "الممتاز ب"، والتي أجريت بمقر الاتحاد بالجالية.

تقارير وإصدارات

أصدر "صحفيون ضد التعذيب"، تقريرين في ذكرى فض اعتصام رابعة، الأول بعنوان: "شوكان.. 4 سنوات من الحبس احتياطي والتهمة "تصوير"، والثاني: في ذكرى فض "رابعة".. 5 مشاهد لم تلتقطها كاميرات الصحفيين.