النشرة الأسبوعية | حبس رئيس تحرير وصحفية 6 أشهر.. ومنع نشر مقالات كاتب بـ"المصري اليوم"
July 16th, 2017


سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 4 انتهاكات ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، ببعض المحافظات، على مدار الأسبوع الماضي، أثناء تأدية عملهم الصحفي، كان حبس رئيس تحرير وصحفية 6 أشهر، منع الصحفيين من الدخول بالأجهزة الإلكترونية إلى محاكمة "أحداث بني سويف".

كما كشف المرصد، تفاصيل منع صحفيين من تغطية اجتماع وزيري التنمية المحلية والزراعة  مع نوابهم، ومنع  مقالات الكاتب الصحفي سليمان الحكيم، من النشر.

أحكام بالحبس

قال محامي جريدة البوابة نيوز، أحمد مختار، إن محكمة جنايات جنوب القاهرة، اليوم الأحد 9 يوليو 2017، حكم غيابيًا على رئيس تحرير جريدة "البوابة نيوز" السابق، محمد الباز، والصحفية بذات الجريدة رشا يحيي سعد زغلول، بالسجن  6 أشهر مع الشغل، وتغريم كل منهما 10 آلاف جنيه لاتهامهما بـ"سب وقذف" قيادات دار الأوبر المصرية.

منع من النشر

وأكد سليمان الحكيم الكاتب الصحفي بالمصري اليوم، منع مقالاته من النشر، للأسبوع الثالث على التوالي، وذلك لأسباب سياسية تتعلق بموضوع المقال.

المنع من التغطية

وأفاد المحرر القضائي بـ"المصري اليوم"، عاطف بدر، إن هيئة محكمة جنايات بني سويف،،، منعت دخول الصحفيين والمصورين وممثلي وسائل الإعلام بأجهزة الهواتف المحمولة أو اللاب توب أو كاميرات التصوير، أو أي جهاز إلكتروني، وذلك في جلسة محاكمة محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، و92 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث بني سويف".

وفي نفس السياق، أوضح إسلام الخياط، الصحفي بموقع البوابة نيوز، أنه تم منعه وزملائه من الصحفيين ومراسلي القنوات الفضا\ئية، من حضور إجتماع وزيري التنمية المحلية والزراعة مع نوّابهم.