النشرة الأسبوعية| رئيس الزمالك يهدد صحفي رياضي.. والاعتداء على طاقم برنامج “مهمة خاصة”
December 3rd, 2016


صحفيون ضد التعذيب

[caption id="attachment_14816" align="aligncenter" width="474"]النشرة الأسبوعية النشرة الأسبوعية[/caption]

سجل مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، على مدار الأسبوع الماضي 3 انتهاكات ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام، تمثلت في حالة واحدة منع من تغطية جلسة محاكمة القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اللجان النوعية بالجيزة"، بالإضافة إلى حالة تعدي بالضرب، حيث تعرض الإعلامي أحمد رجب، مقدم برنامج “مهمة خاصة”، الذي يذاع على فضائية الحياة 2 وطاقم العمل المرافق له، للاعتداء بالأسلحة البيضاء أثناء تسجيل إحدى حلقاته بمحافظة كفر الشيخ، وحالة أخرى تعدي بالقول وتهديد، حيث هاجم مرتضى منصور أحد الصحفيين الرياضيين.

كما تابع المرصد أوضاع عدد من الصحفيين المحبوسين، من خلال التواصل مع ذويهم للوقوف على آخر تطورات أوضاعهم الصحية، إضافة إلى إصدار عدة تقارير وأوراق بحثية على مدار الأسبوع.

المنع من التغطية

منعت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار سعيد الصيد، ممثلي وسائل الإعلام والصحف من حضور وقائع جلسة محاكمة 21 متهمًا، من بينهم عبدالله شحاتة مستشار وزير المالية الأسبق في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”اللجان النوعية بالجيزة”، والمخصصة لسماع شهود الإثبات.

الاعتداء على الصحفيين

تعرض الإعلامي أحمد رجب، مقدم برنامج “مهمة خاصة”، الذي يذاع على فضائية الحياة 2 وطاقم العمل المرافق له، للاعتداء بالأسلحة البيضاء أثناء قيامه السبت الماضي، بتسجيل إحدى حلقاته بمحافظة كفر الشيخ.

وشن المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، هجومًا حادًا على وسائل الإعلام، خلال مداخلة هاتفية، لبرنامج “الكابتن” الذي يقدمه خالد الغندور، ويذاع على قناة “العاصمة 2″، كما هدد مرتضى، الصحفي الرياضي شريف خميس قائلًا “الولد دا قليل الأدب وأنا هعرف أربيه، قعد ساعة بيشتم الزمالك.. دا مش صحفي دا منتحل صفة صحفي".

تقارير وإصدارات

نشر مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، قائمة تفصيلية بأسماء الصحفيين المحبوسين على خلفية عملهم الصحفي، وهم 17 صحفيًا ما بين المحكوم عليهم، والمحبوس احتياطيًا، وقد تجاوز بعضهم المدة القصوى للحبس الاحتياطي كما ينص قانون العقوبات، وهي القائمة التي أرسلت إلى اللجنة المٌُشكلة لفحص ومراجعة موقف الشباب المحبوسين.

كما نشر "صحفيون ضد التعذيب" الأسبوع الماضي، ملفًا خاصًا بعنوان: "الإعلام المصري.. بين محاولات سيطرة الدولة والأزمات السياسية"، رصد فيه المتغيرات التي مر بها الإعلام، والانقلابات والتحولات التي حدثت في الساحة الإعلامية مؤخرًا.

وبمناسبة مرور مائة يوم على حبس المصور الصحفي عمر عادل، نشر المرصد عدة تقارير أبرزها "تسلسل زمني" بأحداث القضية منذ القبض على مصور موقع "زووم نيوز" وحتى آخر جلسة.

كما نشر المرصد أيضًا عدة تقارير عن الصحفي إسماعيل الإسكندراني، بمناسبة مرور عام كامل على حبسه، كان أبرز هذه التقارير "تسلسل زمني" خلال سنة، عن قضية الإسكندراني.

صحفيون خلف القضبان

تمكنت أسرة الصحفي عبدالله الفخراني، مراسل شبكة رصد الإخبارية، من زيارته، يوم الثلاثاء الماضي، بعد حرمانه من الزيارة ونقله للتأديب لمدة 10 أيام، منذ السبت الموافق 19 نوفمبر الماضي، بسبب تعنت إدارة السجن معه عقب استفساره عن سبب نقله إلى سجن العقرب قبل يومين من جلسة محاكمته التي انعقدت يوم 6 نوفمبر الماضي، وفقًا لوالدته.

وسمحت هيئة المحكمة للصحفي “محمود عبدالنبي”، مراسل شبكة رصد الإخبارية بالإسكندرية، بالتحدث إليها من داخل قفص الاتهام، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث سيدي بشر”، وقال عبدالنبي: “أنا تعبت في السجن ومش حِمل حبس خلاص، واتعذبت جوّة السجن، ومش طالب غير الرحمة من ربنا”.