النشرة الأسبوعية| غضب بين مراسلي بني سويف.. ومنع الإعلام من تغطية "أسبوع ويومين"
March 11th, 2017


نشرة اسبوعية 2017

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 3 انتهاكات ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام خلال تأدية عملهم، على مدار الأسبوع الماضي، حيث كانت جميعها وقائع منع من التغطية، جاء أبرزها منع الصحفيين من تغطية فيلم "أسبوع ويومين" بالجامعة الأمريكية.

كما أصدر فريق عمل المرصد عدة تقارير خلال الأسبوع، كان أبرزها التقرير الشهري عن الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية خلال فبراير الماضي، وكذلك إحياء ذكرى يوم الشهيد، باستعراض آخر تطورات قضايا شهداء الصحافة.

المنع من التغطية

منعت إدارة أمن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور عرض الفيلم القصير "أسبوع ويومين"، مساء الثلاثاء الماضي، والذي تقوم ببطولته النجمة ياسمين رئيس، وهو العرض الأول في مصر بعد المشاركة في المسابقة الرسمية في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

كما منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام، من حضور جلسة إعادة محاكمة 156 متهمًا، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"مذبحة كرداسة"، والتي انعقدت يوم الأربعاء الماضي.

فيما سادت حالة من الغضب بين الصحفيين في محافظة بني سويف؛ بسبب عدم دعوة المحافظ لهم؛ لحضور زيارة البابا تواضرس إلى الديوان العام، التي أجراها يوم الخميس الماضي، في ختام زيارته للمحافظة، على الرغم من أنها تعتبر أهم حدث كنسي بالمحافظة منذ 17 عامًا.

تقارير وإصدارات

أصدر فريق عمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، تقريره الشهري عن الانتهاكات المرتكبة ضد الحريات الإعلامية خلال فبراير الماضي، كما نشر تقريرًا بعنوان (شهداء الصحافة.. قصاص مفقود في دوامات المحاكم)، الذين لحقوا حتفهم أثناء تأدية عملهم، وذلك إحياءً لذكرى يوم الشهيد.