النشرة الأسبوعية: منع القنوات المصرية من تصوير مباراة "الزمالك".. وتهديد منى عراقي بالأعيرة النارية
April 22nd, 2017


نشرة-اسبوعية-2017-3

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 8 انتهاكات ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، ببعض المحافظات، على مدار الأسبوع الماضي، أثناء تأدية عملهم الصحفي، كان أبرزها منع مرتضى منصور، للصحفيين من تصوير مران الفريق الأول بنادي الزمالك، والقنوات الفضائية المصرية من بث مباراته مع طلائع الجيش، وتعرض الإعلامية، منى عراقي للاعتداء وإطلاق الأعيرة النارية بقنا.

كما سجل المرصد، شهادة صحفيين حول تفاصيل منع الصحفيين من تغطية زيارة محافظ قنا لـ "مطرانية الأرثوذوكس"، ومن تغطية اجتماع "الأعلى للإعلام"، ومن تغطية عزاء المستشار صموئيل جورج، وشهادة مصور "المصري اليوم" عقب استيقافه لتصويره مظاهر عيد الربيع، بالقاهرة.

المنع من التغطية

تسبب المستشار مرتضى منصور، في واقعتي منع من التغطية، أولها طرد الصحفيين والمصوريين من مران فريق نادي الزمالك، لمنع تسريب أي صور للاعبين أثناء المران.

والواقعة الثانية، حين منعت قوات الأمن المسؤولة عن تأمين مباراة الزمالك وطلائع الجيش، مساء الأربعاء، الموافق 19 أبريل الجاري، مصوري القنوات الفضائية "dmc" و"ONTV"، من تصوير المباراة، وذلك بستاد بتروسبورت، بناءًا على تعليمات صدرت من المستشار.

وأكد المصور الصحفي، وليد زين، في شهادته لـ"صحفيون ضد التعذيب"، أن قوات الأمن سمحت للقنوات العاملة خارج مصر، بتصوير البث المباشر للمباراة.

ومنع مسؤولي مطرانية الأقباط الأرثوذكس، السبت الموافق 16 أبريل 2017، ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين بمحافظة قنا، من تغطية زيارة محافظ قنا، أثناء تأدية واجب العزاء في الشهداء من الأقباط، ضحايا تفجيري طنطا والإسكندرية.

وعن الواقعة، أصدر عدد من الصحفيين، الذين تعرضوا للمنع، ومتضامنين معهم، بيان صحفي، أدانوا ماحدث من تصرف غير لائق من مسؤولي مطرانية الأقباط الأرثوذكس، مطالبين قداسة البابا تواضروس بفتح تحقيق جاد وعاجل حول هذه الواقعة، لما مثلته من إهانة بالغة فى حق الإعلاميين والصحفيبن، الذين رغبوا فى تقديم واجب العزاء، فى شهداء كنيستى طنطا والاسكندرية.

ومنع أمن كنيسة أبو النجا، بطنطا دخول الصحفيين والإعلاميين، الخميس 15أبريل، للقيام بتغطية عزاء القاضي الشهيد صموئيل جورج، وفقًا لما نشرت "الوطن".

وروت محررة البوابة، ميادة الجوهري، تفاصيل منع الأمن الإداري على بوابات مبنى الإذاعة والتليفزيون"ماسبيرو"، الأربعاء، الموافق 20 أبريل ، الصحفيون من الدخول لتغطية اجتماع المجلس الأعلى للإعلام، واستلام جوابات الترشيح لتنقية المجلس.

التعدي بالقول أو التهديد

هدد أهالى قرية الحجيرات بمحافظة قنا، الإعلامية منى عراقي، بالقتل، أثناء نزولها لتصوير حلقة جديدة لها عبر برنامجها على فضائية "المحور"، حيث قام الأهالى بالاشتباك معها وفريق عملها، لقيامهم بمحاولة التصوير مع عائلة مُرتبطة بقضية قتل ثأرية بقنا، وفقًا لما نشره موقع "المواطن".

الاستيقاف 

تعرض المصور الصحفي بـ"المصري اليوم"، حازم عبد الحميد، الاثنين الموافق 17 أبريل 2017، إلى المنع من تصوير مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم، أمام سينما مترو بمنطقة وسط البلد.

وقال حازم، في شهادته لـ"صحفيون ضد التعذيب"، إنه خلال قيامه بالتصوير أمام سينما مترو، منعه ضابط شرطة من التصوير، واصطحبه إلى لواء شرطة، مشيرًا إلى أن اللواء أكد له وجوب إصدار تصريح من مديرية أمن القاهرة.

 

تقارير وإصدارات 

أصدر المرصد ورقة بحثية بعنوان " حظر النشر.. الغطاء الآمن للدولة فى حجب المعلومات".