النشرة الأسبوعية | منع المصورين من تغطية "جواب اعتقال".. وتغريم رئيس تحرير وصحفية 20 ألف جنيه
July 1st, 2017


سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، انتهاكين ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، ببعض المحافظات، على مدار الأسبوع الماضي، أثناء تأدية عملهم الصحفي.

المنع من التغطية

قال سعد نبيل، الصحفي بجريدة "الفجر"، الأربعاء 28 من يونيه 2017، إن إدارة مول "نايل سيتي"، منعت دخول كاميرات الصحفيين لتغطية العرض الخاص، لفيلم جواب اعتقال، الذي تقرر عرضه في عيد الفطر المبارك.

وأضاف لـ "صحفيون ضد التعذيب"، أن الأمن الإداري على بوابات "المول"، صدرت لهم تعليمات من قبل إدارة "المول التجاري"، بعدم دخول أي كاميرا، موضحًا أنه تم حجز كاميرات الصحفيين لمدة تتجاوز الساعة ونصف.

وأفاد سعد نبيل، بأن تدخل منتج الفيلم "محمد السبكي" حل الأزمة، حيث قال لإدارة المول: "مايصحش كده.. أنا عامل العرض الخاص ده مخصوص لتغطية الصحفيين للفيلم، تقوموا تمنعوا الصحفيين ازاي؟"، وكان ذلك بعد مشادة بين الصحفيين وأمن المول لعدم السماح لهم بالتغطية ودخول الكاميرات.

فرض غرامة مالية

قالت سمر أشرف، الصحفية بـ"روزاليوسف"، إن محكمة جنح قصر النيل ، برئاسة المستشار محمد يسرى، أصدرت في 23 مايو 2017، الحكم عليها ورئيس تحرير مجلة رو اليوسف، عبد الجواد أبوكب، بتغريم كلًا منهما 20 ألف جنيهًا،  وذلك في اتهامهما بسب وقذف الفنانة "زينة".

وأضافت لـ"صحفيون ضد التعذيب"، أن المستشار القانوني لـ"روز اليوسف، تقدم باستئناف على الحكم المذكور.

يذكر أن عاصم قنديل، محامي الفنانة زينة، ببلاغ لنيابة وسط القاهرة يتهم فيه رئيس تحرير مجلة روز اليوسف، بالسبّ والقذف من خلال موضوع صحفي، نشر بالمجلة عن قضيتها مع الفنان أحمد عز، التي تداولتها وسائل الإعلام، يتضمن أشياء اعتبرتها المتضررة سبًا وقذفًا في حقها.

أوضاع الصحفيين المحبوسين

قالت رحمة شوشة، شقيقة "عبد الله شوشة"، المذيع بقناتي "أمجاد" و "25 يناير"، الأربعاء 27 يونيه 2017، إن إدارة السجن منعت دخول البقوليات الغير مطبوخة مثل "الفاصوليا الخضراء واللوبيا البيضاء"، وسمحت فقط بدخول لحوم نصف مطبوخة، خلال زيارتها له أول أيام عيد الفطر المبارك، الأحد 25 يونيه 2017

وأضافت لـ"صحفيون ضد التعذيب"، أن إدارة السجن سمحت بدخول أكل يكفي يوم واحد، ورفضت دخول أكل باقي أيام العيد الثلاث لحين موعد الزيارة التالية بعد العيد، وان هذا التعنت كان يسري على كل زيارات اليوم بلا استثناء لسجين عن آخر.