تأجيل محاكمة المصور الصحفي "شوكان" لـ25 فبراير لاستكمال عرض الفيديوهات
February 7th, 2017


أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ"شوكان"، لجلسة 25 فبراير المقبل؛ لاستكمال عرض الفيديوهات، وذلك في القضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات أول مدينة نصر، والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة"، بحسب ما أفادت "نهى عبدالوهاب"، محامية المرصد لدى حضورها الجلسة.

وأوضحت محامية المرصد، أن دفاع المصور الصحفي طلب من هيئة المحكمة عرضه على الطبيب الشرعي؛ لإثبات حالته الصحية وإصابته بفيروس سي، كما تقدّم الدفاع بحافظة مستندات بها تقرير طبي يوضح سوء حالته الصحية داخل السجن، وطلب من هيئة المحكمة إخلاء سبيله.

وأشارت إلى أن جلسة اليوم شهدت استكمال عرض باقي الفيديوهات المتعلقة بالقضية، إلى أن جاء القرار في نهاية الجلسة بالتأجيل لـ25 فبراير الجاري، وأمرت هيئة المحكمة بعرض "شوكان" على الطب الشرعي لإثبات حالته الصحية، مع استمرار حبسه وباقي المتهمين، وعرضهم على طبيب السجن، إضافة إلى إخلاء سبيل أحد المتهمين بالقضية؛ نظرًا لإصابته بتليف الكبد.

ويأتي على رأس المتهمين في القضية عددٌ من قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى جانب أسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، إضافة إلى المصور الصحفي.

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على “شوكان” أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.