تأجيل محاكمة المصور الصحفي "شوكان" لـ27 ديسمبر لاستكمال عرض السيديهات
December 10th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

[caption id="attachment_13621" align="aligncenter" width="720"]المصور الصحفي "شوكان" - بعدسة (أحمد عبد الجواد) المصور الصحفي "شوكان" - بعدسة (أحمد عبد الجواد)[/caption]

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ"شوكان"، لجلسة 27 ديسمبر القادم؛ لاستكمال مشاهدة السيديهات في القضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات أول مدينة نصر، والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، بحسب ما أفاد "أحمد محمد"، محامي المرصد، لدى حضوره الجلسة.

وأوضح محامي المرصد، أن جلسة اليوم، شهدت عرض عدد من السيديهات التي قدمتها النيابة، وكانت تتضمن أحداث المنشية سنة 1954، وأحداث حارة اليهود عام 1951، إضافة إلى حريق القاهرة، والعرض العسكري لعناصر جماعة الإخوان عام 2006 أمام جامعة الأزهر، وكذلك حريق مكتب الإرشاد عام 2013.

وأشار محامي المرصد، إلى أن الجلسة لم تشهد عرض أي سيديهات متعلقة بأحداث القضية الأساسية وهي "فض اعتصام رابعة"، وعقب انتهاء الجلسة، قرر القاضي التأجيل لجلسة 27 ديسمبر القادم؛ لاستكمال باقي السيديهات المقدمة من النيابة، مع استمرار حبس المتهمين، بحسب محامي لمرصد.

ويأتي على رأس المتهمين في القضية عددٌ من قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى جانب أسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، إضافة إلى المصور الصحفي.

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على “شوكان” أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.