تجديد أمر حبس الكاتب الصحفي "إسماعيل الإسكندراني" 45 يومًا على ذمة التحقيقات
January 1st, 2017


صحفيون ضد التعذيب

اسماعيل الاسكندراني

قررت الدائرة 14 جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، في جلستها اليوم الأحد، تجديد أمر حبس الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني، على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة، بحسب ما أفاد المحامي "محمد عيسى".

وأوضح "عيسى"، في حديثه لمرصد "صحفيون ضد التعذيب"، أن الجلسة انعقدت بحضور "الإسكندراني" داخل قفص الاتهام، مشيرًا إلى أن هيئة الدفاع عن الكاتب الصحفي لم تتمكن من الوصول إليه أو الحديث معه للاطمئنان عليه، نظرًا لاحتجازه طوال الجلسة، ثم صدور القرار.

وكانت الدائرة ١٥ جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، قد قررت إخلاء سبيل “الإسكندراني”، في جلستها التي انعقدت الأحد، الموافق 20 نوفمبر الماضي، بضمان محل إقامته، إلا أن نيابة أمن الدولة العليا استأنفت على القرار.

وفي جلسة 22 نوفمبر الماضي، قررت الدائرة ٢٨ جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، قبول الاستئناف المقدّم من نيابة أمن الدولة العليا على قرار إخلاء سبيل “الإسكندراني”، واستمرار حبسه 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

وقد ألقت السلطات المصرية القبض على الصحفي في مطار الغردقة الدولي، صباح يوم 29 نوفمبر الماضي، بعد عودته من برلين، وتم اقتياده إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة، ووجهت إليه اتهامات من بينها، الانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة.