تفاصيل جلسة المصور الصحفي "شوكان" وعرض الأسطوانات (27 ديسمبر 2016)
December 27th, 2016


صحفيون ضد التعذيب

[caption id="attachment_14719" align="aligncenter" width="640"]شوكان شوكان[/caption]

قررت الدائرة 28 جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل جلسة المصور الصحفي بوكالة ديموتكس محمود أبوزيد الشهير بـ"شوكان"، على خلفية اتهامه في القضية رقم 43150 لسنة 2015 والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة"، إلى جلسة 17 يناير المقبل؛ لاستكمال عرض الإسطوانات المقدمة من النيابة العامة فيما يتعلق بالقضية.

وبدأت الجلسة في تمام الحادية عشر والنصف من صباح اليوم، الثلاثاء، الموافق 27/12/2016، حيث تم عرض الإسطوانات المقدمة من النيابة العامة, وقامت هيئة الدفاع باختيار مجموعة من المحامين بالنيابة عنهم جميعًا؛ لتقديم الطلبات للقاضي والتعليق علي كل اسطوانة يتم عرضها داخل قاعة المحكمة.

وأثناء عرض الإسطوانات المقدمة من النيابة العامة، انتقد فريق الدفاع عن المتهمين، في "فض اعتصام رابعة" أداء جريدة "الوطن" في تصوير مقاطع فيديو عن فض اعتصام رابعة، ووصف التصوير بأنه "غامض ومن مكان غير معلوم"، وأكد على أن المشهد واضح من الجانب الموازي للشرطة فقط.

وتقدمت هيئة الدفاع إلى المستشار رئيس المحكمة بعدة طلبات تمثلت في الآتي

1ـ استدعاء صحفي "الوطن" محمد الشيخ؛ للإدلاء بشهادته أمام المحكمة لوجود اسمه على فيديو يحمل عنوان "انفراد.. لقطات تبين حمل الإخوان أسلحة نارية".

2ـ عرض المتهمين المرضى على طبيب السجن للكشف عليهم وإصدار تقرير طبي مفصل عن حالة كل منهما.

3ـ الحصول علي نسخة من الإسطوانات المقدمة، والتي يتم عرضها بالجلسة؛ للاطلاع عليها من قبل هيئة الدفاع بالقضية.

وصرحت المحكمة في نهاية الجلسة باستخراج صورة رسمية من كتاب الأحراز في القضية، وأمرت بعرض المتهمين المرضى على طبيب السجن، والذين تم إدراج أسمائهم في الجلسة من هيئة الدفاع، ولم يكن شوكان من بينهم.

كما قرر قاضي الجلسة، الإفراج الصحي عن 10 متهمين، وليس من بينهم المصور الصحفي محمود أبوزيد "شوكان"، رغم إصابته بفيروس سي.

ويأتي على رأس المتهمين في القضية عددٌ من قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى جانب أسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، إضافة إلى المصور الصحفي.

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على “شوكان” أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.

والجدير بالذكر أن المتهم قضى أكثر من ثلاث سنوات حبسًا احتياطيًا بدون حكم مسبب يستلزم كل هذه المدة، كما يأتي ذلك بالمخالفة القانونية للمادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية، الذي نص في فقرته الأخيرة على أنه لا يجوز أن يقضي المتهم في الحبس الاحتياطي مدة تزيد عن سنتين في جميع الأحوال.