تفاصيل جلسة "شوكان".. وورد التقرير الطبي عن حالته الصحية (9مايو)
May 9th, 2017


75985568-ef84-4a3e-a630-d0c771e5d97e

قررت الدائرة 28 جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء 9 مايو 2017، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل جلسة المصور الصحفي بوكالة ديموتكس محمود أبوزيد الشهير بـ"شوكان"، على خلفية اتهامه في القضية رقم 43150 لسنة 2015 والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة"، إلى جلسة 20 مايو الجاري؛ لتعذر إحضار المتهمين من مقر محبسهم.

وبدأت الجلسة فى تمام الحادية عشر، وبعد توقيع الكشف الطبي على " شوكان"، ورد تقرير الطب الشرعى الخاص به فى جلسة اليوم، وكذلك بعض التقارير الطبية عن الحالات الصحية  لبعض المتهمين فى نفس القضية، وعلى الرغم من ورود التقرير الطبي له، جاء قرار هيئة المحكمة بتأجيل المحاكمة لتعذر حضور جميع المتهمين.

وطالب الدفاع فى جلسة اليوم، بإثبات الأوراق الواردة من النيابة العامة والإطلاع عليها، وهو ما أبدى رئيس المحكمة اعتراضه عليه، ولم يثبت  أية طلبات لهيئة الدفاع اليوم، وذلك بإعتبارأن عدم وجود المتهمين لايستلزم وجود دفاع.

ويأتي على رأس المتهمين في القضية عددٌ من قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى جانب أسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، إضافة إلى المصور الصحفي.

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على “شوكان” أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.

والجدير بالذكر، أن شوكان قضى أكثر من 3 سنوات حبسًا احتياطيًا بدون حكم مسبب يستلزم كل هذه المدة، كما يأتي ذلك بالمخالفة القانونية للمادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية، الذي نص في فقرته الأخيرة، على أنه لا يجوز أن يقضي المتهم في الحبس الاحتياطي مدة تزيد عن سنتين في جميع الأحوال.