تفاصيل جلسة محاكمة "شوكان" وآخرين في "فض رابعة" (تقرير)
August 12th, 2017


أجلت الدائرة 28 جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت 12 أغسطس 2017، جلسة المصور الصحفي، بوكالة ديموتكس، محمود أبوزيد الشهير بـ"شوكان"، على خلفية اتهامه في القضية رقم 43150 لسنة 2015 والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة"،إلى جلسة 19 أغسطس2017، وذلك لاستكمال سماع شهود الإثبات، وعرض بعض المتهمين على طبيب السجن.

بدأت الجلسة في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، بتنازل أحد ممثلي الدفاع عن طلب رد هيئة المحكمة وطالب بتأجيل نظر الدعوي لتمكين المتهمين من توكيل محامي آخر، لاستكمال الدفاع عنهم.

وأمر رئيس المحكمة، بإخراج بعض المتهمين من القفص وسماع 3 منهم، وأثبت شكواهم في محضر الجلسة، مصرحًا لهم برؤية ذويهم بعد انتهاء محاكمة اليوم لمدة ربع ساعة، وأمر الحرس المكلف بتأمين القاعة بالسماح بدخول الأدوية للمتهمين المرضي. 

وتمثلت مطالب أغلب المتهمين في عرضهم على طبيب السجن، لفحص حالتهم الصحية، وإخلاء سبيلهم بموجب القانون نظرًا لانتهاء مدة الحبس الاحتياطي بحد أقصى عامين، وهم الآن على قرابة العام الرابع داخل السجن.

كما كان للدفاع عدة طلبات تمثلت في الآتي:

  1. طلب زيارة الدفاع للمتهمين فى مقر محبسهم حيث تم منعهم من زيارة موكليهم وهو أمر مخالف للقانون والدستور.
  2. متابعة النيابة لأوضاع السجون وإعداد تقرير بذلك لما يحدث داخلها من مخالفات وحالات ترهيب واعتداءات على المتهمين.
  3. استدعاء شهود الإثبات والنفي لسماع أقوالهم فى الجلسة المقبلة.
  4. مخاطبة اللجنة الفنية المكلفة بفحص المستندات والأسطوانات وإعداد تقرير عنها.

ويأتي على رأس المتهمين في القضية عددٌ من قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى جانب أسامة نجلل الرئيس المعزول محمد مرسي.

كانت قوات الأمن، ألقت القبض على “شوكان” أثناء تصويره وتوثيقه لعملية فض اعتصام رابعة العدوية، في 14 أغسطس 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين، والاشتراك في اعتصام مسلح.