تفاصيل جلسة محاكمة المصور الصحفي "شوكان" واستدعاء بعض شهود الإثبات (21 مارس)
March 22nd, 2017


17424652_10158500792355531_5384551581201208430_n

قررت الدائرة 28 جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل جلسة المصور الصحفي بوكالة ديموتكس محمود أبوزيد الشهير بـ"شوكان"، على خلفية اتهامه في القضية رقم 43150 لسنة 2015 والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة"، إلى جلسة 8 أبريل القادم؛ لتنفيذ طلبات الدفاع.

بدأت الجلسة في تمام الثانية ظهرًا، يوم أمس، الثلاثاء، الموافق 21 مارس الجاري، حيث تم تقدمت بعض الأعضاء من هيئة الدفاع بالاعتذار للمحكمة داخل القاعة، مما أدى لرجوعها عن قرارها خلال الجلسة السابقة، بحبس جميع المتهمين في القضية سنة مع الشغل، باستثناء أكثر من 11 متهمًا، من بينهم المصور الصحفي "شوكان"؛ وذلك على خلفيه إخلالهم بنظام الجلسة بعد هتافات البعض ضد هيئة المحكمة من داخل قفص الاتهام أثناء الجلسة، وقررت أيضًا إلغاء تحويل المحامين للمحكمة التأديبية.

وأكدت هيئة المحكمة أنها لن تتهاون أو تتراجع في حكمها مرة أخرى، في حالة نشوب أي خلاف أو إخلال بنظام الجلسة من قبل المتهمين.

وكان فريق الدفاع في الجلسة السابقة، قد أصر على عرض الفلاشة في جلسة علنية قبل إعداد تقرير عنها من قبل اللجنة الفنية المنتدبة من اتحاد الإذاعة والتليفزيون، بينما رفض المستشار طلبهم وقال سنتعرف على ما فيها من خلال تقرير اللجنة المكتوب، وبالفعل تم استبعادها نظرًا لعدم تعلقها بالقضية المطروحة.

والجدير بالذكر، أن الدفاع  قد طالب بوقف نظر القضية لحين الفصل في المحضر رقم (23343) لسنة 2015 إداري مدينة نصر أول والمنظورة أمام نيابة شرق القاهرة، والتي تختص بنظر أسباب وفاة بعض الأشخاص في أحداث فض رابعة العدوية كقضية جديدة ومرتبطة بنفس الواقعة، وأيضًا ضم التقارير الطبية الشرعية لجميع المتوفين والمصابين في أحداث رابعة.

وعلى الرغم من توقيع الكشف الطبي على "شوكان"، قبل جلستين سابقتين، إلا أنه لم يرد تقرير الطب الشرعي حتى الآن، وما زال قيد الحبس الاحتياطي دون مراعاة حالته الصحية.

ويأتي على رأس المتهمين في القضية عددٌ من قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى جانب أسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، إضافة إلى المصور الصحفي.

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على “شوكان” أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.