تفاصيل جلسة محاكمة "شوكان" وآخرين في "فض اعتصام رابعة" (تقرير)
August 5th, 2017


أجلت الدائرة 28 جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت 5 أغسطس 2017، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة المصور الصحفي بوكالة ديموتكس محمود أبوزيد الشهير بـ"شوكان"، على خلفية اتهامه في القضية رقم 43150 لسنة 2015 والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة"، إلى جلسة 12 أغسطس 2017، وذلك لاتخاذ إجراءات رد هيئة المحكمة، وإخلاء سبيل متهمين فى القضية لسوء حالتهم الصحية.

بدأت الجلسة في تمام الساعة الحادية عشر ونصف، حيث قامت النيابة العامة بعرض التقارير الطبية الخاصة بالمتهمين اللذان تم عرضهم منذ الجلسة السابقة على طبيب السجن، كما ورد التقرير الطبي بإثبات معاناتهما بذبحة صدرية وانزلاق غضروفي.

كما كان للدفاع عدة طلبات تمثلت في الأتى :-

  1. طلب زيارة الدفاع للمتهمين، وذلك بعد أن رفض أحد الضباط المسؤولين عن تأمين القاعة زيارة المتهمين من قبل، وأوضح الدفاع أن عدم تنفيذ ذلك يعد مخالفة دستورية، ومن جانبها نبهت هيئة المحكمة بوجوب الزيارة للمحامين في أي وقت سواء قبل أو بعد الجلسة.
  2. طلب أحد ممثلي الدفاع، الدكتور "محمد الجندى"، محامي المتهمين المذكورين في أمر الإحالة برقم 705 و706، رد هيئة المحكمة، معللًا ذلك بأن للمحكمة آراء شخصية قد تؤثر على عقيدتها، مما يخلق عداوة من المحكمة تجاه المتهمين ما أثار غضب رئيس الدائرة، فقام باستدعاء المتهمين للتأكد من موافقتهم على طلب الرد، وكانت إجابتهم بالموافقة.

يأتي على رأس المتهمين في القضية عددٌ من قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى جانب أسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، إضافة إلى المصور الصحفي، شوكان.

كانت قوات الأمن، ألقت القبض على “شوكان” أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.