تقرير شهري.. 47 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية خلال شهر أبريل 2017
May 2nd, 2017


أبريل 2017

سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، بالرصد والتوثيق 47 انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين في بعض محافظات الجمهورية أثناء تأدية عملهم خلال شهر أبريل 2017، مع مراعاة أن هناك العديد من الانتهاكات الجماعية والتي تحدث بشكل يومي ودوري، مثل حالات المنع من التغطية؛ خاصة داخل أروقة المحاكم خلال نظر القضايا على خلفية أحداث سياسية.

وينوه المرصد أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملًا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.

ويرفق المرصد رابط لملف إكسل به جميع حالات الانتهاكات الموثقة والموضحة بالتفصيل؛ حيث يشمل بيانات كل انتهاك، وتفاصيل الضحية، وجهة المعتدي، ومصدر كل معلومة.

واعتمد المرصد على طرق مختلفة في رصد الانتهاكات ضد الصحفيين، حيث وثَّق فريق العمل 31حالة توثيق مباشر؛ إما عن طريق شهادات مباشرة أو عبر الفريق الميداني، كما تم تسجيل 16حالة "توثيق غير مباشر"، من خلال جهات صحفية أو حقوقية.

توزيع الانتهاكات وفقًا لدرجة التوثيق

التوثيق

- المنع من التغطية ًتصدر قائمة الانتهاكات على مدار الشهر

رصد التقرير الشهري، 18 حالة انتهاك منع من التغطية الصحفية، و 8 حالات تعدي بالقول أو التهديد وحالتي فرض غرامة مالية، و7 حالات تعدي بالضرب أو إحداث إصابة، إضافة إلى 3 حالات اتهام عبر بلاغ للنيابة، وحكمين بالحبس،  وحالتي إتلاف أو حرق معدات صحفية، فضلًا عن واقعة قبض واتهام واحدة،إلى جانب حالة احتجاز بدون وجه حق.

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع الانتهاك

نوع الاننتهاك

- الجهات الصحفية الغير معلومة الأكثر استهدافًا خلال شهر أبريل

كما رصد التقرير 24 انتهاكًا ضد جهات صحفية غير معلومة، وذلك بسبب الانتهاكات الجماعية التي تحدث لمجموعة من الصحفيين باختلاف جهة عملهم، وهي من  أكثر الجهات التي يتم ارتكاب انتهاكات بشأنها  على مدار العام، وكذلك 8 انتهاكات ضد العاملين بالصحف المصرية الخاصة، إضافة إلى 7 انتهاكات ضد صحف مصرية قومية، و3 انتهاكات ضد  كًلا من القنوات المصرية الخاصة  والصحفيين المستقلين، فضلًا عن  انتهاك واحد ضد صحيفة أجنبية، وآخر ضد قناة أجنبية.

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة الضحية

جهة الضحية

- وزارة الداخلية والمدنيين هم الأكثر اعتداءً على الصحفيين خلال أبريل

تساوت وزارة الداخلية مع  فئة المدنيين هذا الشهر في تصدر الانتهاكات، حيث سجل المرصد 10 انتهاكات من قبل وزارة الداخلية، و10 آخرين من مدنيين، تليها جهات حكومية ومسؤولين بموجب 9 انتهاكات، كما سجلت  فئة الجهات القضائية والأمن المدني وحراسات خاصة 8  انتهاكات لكل جهة منهما،  وكذلك انتهاكين لفئة غير معلومة وذلك بسبب الانتهاكات المرتكبة من أشخاص مجهولة ضد مجموعة من الصحفيين اختلفت جهة عملهم.

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة المعتدي

جهة المعتدي

- القاهرة شاهدة على معظم الانتهاكات خلال أبريل

وكعاداتها  دائمًا،  تصدرت  محافظة القاهرة المركز الأول في أكثر المحافظات التي وقعت بها انتهاكات ضد الصحفيين، بموجب 28انتهاكًا، تليها الإسكندرية بـ ـ8  انتهاكات، مقابل 5 انتهاكات بالغربية، و 4 انتهاكات بمحافظة الجيزة، وانتهاكين في قنا.

توزيع الانتهاكات وفقًا لمحافظة الواقعة

وفقا للموقع

ـ الانتهاكات الجماعية  تتصدر قائمة الضحايا في انتهاكات أبريل

وعلى عكس الشهور السابقة، لم تتصدر فئة الذكور معظم الانتهاكات خلال شهر أبريل كما جرت العادة،  وإنما جاءت الانتهاكات الجماعية بإجمالي 23 انتهاكًا لعدد كبير من الصحفيين والصحفيات، لتليها الذكور بموجب 21 انتهاكًا، مقابل4 انتهاكات ضد صحفيات.

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع الضحية

وفقا للنوع

- الصحفيون في مرمى الاستهداف خلال أبريل

تصدر الصحفيون غير محددي التخصص قائمة الأكثر استهدافًا بموجب 29 انتهاكًا؛ حيث تتم الانتهاكات بشكل جماعي لمجموعة متنوعة من الصحفيين فيصعب حصر تخصصاتهم، إضافة إلى 13 انتهاكًا ضد مصورين، وانتهاكين ضد إداريين،  ومثلهما  لمحررين، فضلًا عن انتهاك واحد  ضد مراسل.

توزيع الانتهاكات وفقًا للتخصص

وفقا للتخصص

للاطلاع على نسخة PDF من التقرير.. اضغط هنـــا

للاطلاع على نسخة Excel من التقرير.. اضغط هنـــا