ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير
February 2nd, 2017


16358913_595791990619263_883937509_n

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين المسلوبة في مساحة حرة ومستقلة لممارسة مهنتهم.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي تابعتها الوحدة القانونية للمرصد خلال الفترة من 28 حتى 2 فبراير، حيث كانت 10 جلسات قضائية لصحفيين في صحف وجرائد مختلفة، وهم جلسة محاكمة الإعلامية ريهام سعيد والصحفي أحمد الهواري بتهمة التشهير بالفنانة زينة، وأيضًا نظر دعوى رئيس نادي طنطا ضد جريدة "الوطن"، وكذلك محاكمة "محمود عبدالنبي" مراسل "رصد" بالإسكندرية، فضلًا عن محاكمة الإعلامي "أحمد موسي" بسب وقذف محامي.

كما تابع المرصد، نظر نقض "أحمد فؤاد" صحفي موقع كرموز الإخباري بالإسكندرية على حكم الحبس والمراقبة والغرامة الصادر بحقه، ونظر دعوى تتهم رئيس تحرير بوابة "صوت الأمة" بسب ممثلة مغمورة، بالإضافة إلى دعوتين تتهم الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل بالسب والقذف، إلى جانب نظر تجديد حبس كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة “الحياة”، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة “النبأ”، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة “بلدي” الإخبارية، ودعويي تغريم الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل 20 ألف جنيه، لاتهامه بالسب والقذف.

الأحد 29 يناير

أصدرت محكمة جنح أول أكتوبر، برئاسة المستشار محمد حسين عامر، حكمها بحبس الإعلامية ريهام سعيد، والصحفي أحمد الهواري، 6 أشهر، وتغريمهما 10 آلاف جنيه، لإدانتهما بسب وقذف الفنانة زينة، وذلك بعد تأجيل القضية في عدد من الجلسات.

البداية عندما استضافت الإعلامية ريهام سعيد، الصحفي أحمد الهواري، في إحدى حلقات برنامج "صبايا الخير"، على قناة النهار، مارس 2014، على خلفية قضية الفنانة زينة والفنان أحمد عز، على اعتبار أن الصحفي يمتلك معلومات ومستندات حول الموضوع.

الاثنين 30 يناير

أجلت محكمة جنح الدقي، دعوى رئيس نادي طنطا الرياضي، ضد كل من رئيسي مجلس إدارة وتحرير جريدة "الوطن"، وصحفي بنفس الجريدة، إضافة إلى القائم بأعمال المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، والتي يتهمهم فيها بسبه وقذفه، لجلسة 20 فبراير؛ لورود التقرير والإعلان.

وكان "فائز عبد الحميد عريبي" رئيس نادي طنطا، تقدم ببلاغ يتهم فيه "محمد أنور صالح" القائم بأعمال المدير التنفيذي لاتحاد الكرة و"محمد الأمين" رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، و"مجدي الجلاد" رئيس التحرير، و"أحمد عبد الباسط" صحفي بنفس الجريدة، بسبه وقذفه من خلال نشر حوار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة في عددها الصادر بتاريخ 11-7-2012 بعنوان "عريبي بطل زفة ويكذب على الفضائيات" وهو ما يمثل سبًا وقذفًا في حق الطالب، ووصفه بأوصاف لو صحت لأوجبت احتقاره عند أهله.

الأربعاء 1 فبراير

قررت محكمة النقض، المنعقدة بدار القضاء العالي، قبول النقض المقدم من أحمد فؤاد، مراسل موقع "كرموز" الإخباري، على الحكم الصادر ضده في 14 يونيو الماضي، بالحبس 3 سنوات ومثلهم مراقبة وغرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه.

ومن المقرر إعادة محاكمة الصحفي مرة أخرى أمام إحدى دوائر الجنايات، في القضية رقم 29446 لسنة 2014 جنايات منتزه أول، المقيدة برقم 2723 لسنة 2014 كلي شرق إسكندرية، ولكن لم يتم تحديد موعد الجلسة المقبلة، وقد انقضت فترة العقوبة المقررة على مراسل "كرموز"، في يوم 26 يناير 2017، وتم إخلاء سبيله من سجن برج العرب يوم الاثنين الماضي، الموافق 30 يناير الماضي، ومن المقرر إعادة محاكمته من خارج السجن، فيما يتعلق بحكم المراقبة والغرامة المالية.

وفي نفس اليوم..

أجّلت محكمة جُنح أول أكتوبر دعوى السب والقذف المُقامة من رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، ضد الإعلامي توفيق عكاشة، لجلسة 8 فبراير المقبل؛ للاطلاع.

وكان طاهر الخولي، المحامي، وكيلًا عن رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، قد أقام دعوى سب وقذف اتهم فيها الإعلامي توفيق عكاشة بسب وقذف موكِّله في أحد البرامج الفضائية التي كان يقدمها على قناة "الفراعين"، وقُيِّدت الدعوى برقم 2108 سنة 2016 جُنح أول أكتوبر.

وفي السياق ذاته، أجلت محكمة جنح أول أكتوبر، دعوى السب والقذف ضد الإعلامي توفيق عكاشة، والمقامة من الكاتب الصحفي خالد صلاح رئيس تحرير، ومجلس إدارة جريدة "اليوم السابع"، وذلك لجلسة 8 فبرابر المقبل، للاطلاع أيضًا.

وكان محامي الكاتب الصحفي خالد صلاح، أقام دعوى سب وقذف اتهم فيها الإعلامي توفيق عكاشة، بسب وقذف موكله في إحدى البرامج الفضائية، التي يقدمها على قناة الفراعين، وقيدت الدعوى برقم 2109 سنة 2016، جنح أول أكتوبر.

وفي نفس اليوم..

أجلت الدائرة الثامنة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار عبدالله عبدالقادر الكيلاني، محاكمة محمود عبد النبي، مراسل شبكة رصد الإخبارية، لجلسة 29 مارس القادم، لسماع باقي شهود الإثبات، وذلك في القضية المقيدة برقم 50666 لسنة 2014 جنايات أول المنتزه ورقم 4214 لسنة 2014 كلي شرق الاسكندرية، والمعروفة إعلاميًا “أحداث سيدي بشر”.

وكانت الجلسة قد شهدت سماع أحد شهود الإثبات، فضلًا عن تقديم طلبات الدفاع لهيئة المحكمة، والذين طالبوا بإخلاء سبيل المتهمين؛ نظرًا لانقضاء فترة الحبس الاحتياطي، حيث أوشك متهمي القضية على دخول عامهم الرابع من الحبس الاحتياطي دون الفصل في قضيتهم.

وأيضًا..

قررت محكمة جنح الدقي، عدم قبول دعوى تتهم أحمد عصام فهمي، رئيس مجلس إدارة صوت الأمة السابق، والكاتب الصحفي شارل المصري، رئيس تحرير بوابة صوت الأمة، بسب وقذف ممثلة مغمورة، وصدر الحكم بعدم قبول الدعوى المدنية والجنائية وإلزام المدعى بالمصاريف، برئاسة المستشار مصطفى ربيع، وسكرتارية علاء إبراهيم.

وكشفت الدعوى التي تقدمت بها الفنانة "سهير ر"، أن بوابة صوت الأمة قد نشرت موضوعًا يشير إلى تورطها في قضية دعارة بالساحل الشمالي بخلاف الحقيقة، كما حمل الموضوع عنوان "خناقة الساحل الشمالي تكشف تورط ممثلة مغمورة في قضية دعارة".

وفي السياق ذاته..

قضت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار مصطفى ربيع، تأجيل معارضة الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل على حكم تغريمه عشرون ألف جنيه في دعوتين تتهمانه بالسب والقذف، لجلسة 7 فبراير للحكم.

وكانت محكمة جنح الدقي قضت في وقت سابق بتغريم عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، في الدعاوتين رقم 19861 ، 19862 لسنة 2016، عشرة آلاف جنيه، وإلزامه بدفع 10001 تعويض مؤقت، في كل دعوى لاتهامه بالسب والقذف.

وكذلك..

قضت الدائرة 63 تعويضات محكمة شمال القاهرة، المنعقدة بالعباسية، بإلزام أحمد موسى بدفع تعويض قدره 10 آلاف جنيه للمحامي طارق العوضي في دعوى تتهم "موسى" بالسب والقذف.

وقال طارق العوضي، المحامي بالنقض في دعواه، إنه فوجئ بقيام أحمد موسى، بالتعدي عليه بالسب والقذف خلال حلقة برنامجه على "مسؤوليتي" في سبتمبر 2014، في عبارات اعتبرها تمس الشرف والكرامة واحتقار عند أهل وطنه، وطالب بتعويض قدره مليون جنيه، عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت به، جراء قيام أحمد موسى بإذاعة أخبار كاذبة عنه، مما يؤثر على عمله وسمعته.

الخميس 2 فبراير

قررت نيابة وسط القاهر الكلية، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، تعويد نظر تجديد أمر حبس كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة “الحياة”، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة “النبأ”، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة “بلدي” الإخبارية، لجلسة الأحد المقبل الموافق 5 فبراير الجاري، بحسب ما أفاد "عمرو محمد"، محامي الصحفيين الثلاثة.

يأتي ذلك على خلفية القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل، والمتهمين فيها بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الأمن القومي، والتصوير بدون الحصول على إصدار تصريح من الجهات المختصة، إضافة إلى تهمة جديدة وجهتها لهم نيابة أمن الدولة العليا في جلستها الماضية بـ"تلقي أموال من الخارج".

وفي نفس اليوم..

قضت محكمة جنح الدقي، المنعقدة بمحكمة الجيزة الابتدائية، بانقضاء دعويي تغريم الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، 20 ألف جنيه، لاتهامه بالسب والقذف على صفحات الجريدة.

صدر الحكم في الدعويين رقمي 9693 لسنة 2016، و6448 لسنة 2011، برئاسة المستشار أحمد الدسوقي، وأمانة سر مصطفى رشدي، وكانت محكمة جنح الدقي، قضت بتغريم قنديل 10 آلاف جنيه، و5001 جنيه كتعويض مدنى مؤقت، و50 جنيها أتعاب محاماة، لاتهامه بالسب والقذف في الدعوى الأولى، كما قضت بتغريمه 10 آلاف جنيه، و10001 جنيه كتعويض مدنى مؤقت، و50 جنيها أتعاب محاماة في الدعوى الثانية.