ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الأول من فبراير
February 9th, 2017


1

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي حضرها محامو المرصد خلال الفترة من 4 حتى 9 فبراير الجاري، وهي 11 جلسة على مدار الأسبوع؛ تمثلت في محاكمة المصور الصحفي "شوكان" بمعهد أمناء الشرطة بطرة، وكذلك أولى جلسات إعادة محاكمة "محمد عبدالمنعم" صحفي "تحيا مصر" بمحكمة جنايات جنوب القاهرة بالتجمع الخامس.

كما تابعت الوحدة القانونية بالمرصد، نظر تجديد أمر حبس الصحفيين الثلاثة "الزعيم وحسن والبشبيشي" أمام نيابة وسط القاهرة الكلية، وأيضًا نظر معارضتي عبدالحليم قنديل رئيس تحرير جريدة "صوت الأمة" على حكم تغريمه في دعوتين مختلفتين، بالإضافة إلى محاكمة خالد صلاح في اتهامه بسب وقذف الأمين العام لحزب التحرير، ومحاكمة "عبدالله شوشة" مراسل "أمجاد" بالإسماعيلية، وكذلك محاكمة توفيق عكاشة بتهمة السب والقذف.

الأحد 5 فبراير

قررت نيابة وسط القاهر الكلية، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم،  تجديد أمر حبس كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة “الحياة”، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة “النبأ”، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة “بلدي” الإخبارية، 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

ويأتي ذلك على خلفية القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل، والمتهمين فيها بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الأمن القومي، والتصوير بدون الحصول على إصدار تصريح من الجهات المختصة، إضافة إلى تهمة جديدة وجهتها لهم نيابة أمن الدولة العليا في جلستها الماضية بـ"تلقي أموال من الخارج".

الاثنين 6 فبراير

أجلت الدائرة ١٧ بمحكمة شمال الجيزة، برئاسة المستشار جمال علي عبد الله، الحكم في دعوى اتهام عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، بسب وقذف راندة صالح، مدير مكتب وزير الإسكان، لجلسة 5 مارس المقبل.

وكانت راندة صالح، مدير مكتب وزير الإسكان، أقامت دعوى سب وقذف ضد صحفي ورئيس تحرير جريدة "صوت الأمة" عبد الحليم قنديل لنشره موضوعات تشهير بها وتحتوي على عبارات سخرية وسب وقذف.

وفي نفس اليوم..

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، تأجيل دعوى طبيب القوات المسلحة صاحب اختراع "فيروس سي"، ضد رئيس تحرير صوت الأمة، والتي يتهمه فيها بالسب والقذف، إلى جلسة 5 مارس المقبل.

وكان اللواء إبراهيم عبد العاطي مخترع جهاز "فيروس سي"، أقام دعوى قضائية ضد عنتر عبد اللطيف المحرر، والكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة "صوت الأمة"؛ بسبب نشر موضوع تناول تأجيل علاج "فيروس سي" بالجهاز، الذي اخترعه عبد العاطي بالـ"سخرية".

الثلاثاء 7 فبراير

حجزت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى المطالبة بإلزام وزارة الداخلية بإصدار قرار بإزالة كافة الحواجز البشرية والحديدية من محيط النقابة والشوارع المحيطة بها والمؤدية إليها، للحكم بجلسة 7 مارس المقبل.

اختصمت الدعوى التي حملت رقم 67732 لسنة 70 ق، كل من وزير الداخلية، ومدير أمن القاهرة، بصفتهم، وطالبتهم بمنع تعرض ضباط وأفراد الداخلية للصحفيين وزائريهم والاطلاع على هوياتهم قبل السماح بدخولهم للنقابة وأثناء خروجهم بالشوارع المحيطة بها والمؤدية إليها.

وفي نفس اليوم..

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 739 متهمًا من بينهم المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ"شوكان"، لجلسة 25 فبراير المقبل؛ لاستكمال عرض الفيديوهات، وذلك في القضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات أول مدينة نصر، والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة".

ويأتي على رأس المتهمين في القضية عددٌ من قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى جانب أسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، إضافة إلى المصور الصحفي.

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على “شوكان” أثناء تصويره وتوثيقه عملية فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والاشتراك في اعتصام مسلح.

وفي ذات السياق..

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، تأجيل أولى جلسات إعادة محاكمة "محمد عبد المنعم" الصحفي بجريدة "تحيا مصر"، لـ3 أبريل القادم؛ بسبب عدم وصول ملف القضية الخاص بالمتهم.

ويأتي ذلك على خلفية القضية رقم 3074 لسنة 2015، والمتهم فيها "عبدالمنعم" بالتظاهر بدون ترخيص، والانضمام لجماعة محظورة، منذ إلقاء القبض عليه في 24 أبريل 2015، أثناء تغطيته إحدى التظاهرات بمنطقة دار السلام في القاهرة.

وكـذلك..

حددت محكمة جنح الدقي برئاسة المستشار مصطفي ربيع، جلسة 14 من فبراير الجاري لنظر أولى جلسات، محاكمة رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، ورئيس التحرير التنفيذ والمدير العام، وصحفي بذات الجريدة، في اتهامهم بسب وقذف الأمين العام لحزب التحرير الصوفي.

وكان محام عصام محي الدين الأمين العام لحزب التحرير الصوفي، والذي كان مرشحًا على قائمة التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية الذي تقوده المستشارة تهاني الجبالي، قد تقدم ببلاغ حمل رقم 981 لسنة 2017 اتهم فيه كلاً من خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، ودندراوي الهوارى رئيس التحرير التنفيذي، ومحمد الدسوقي مدير عام التحرير، ومحمد عطية الصحفي بذات الجريدة بسبه وقذفه.

وفي نفس اليوم..

قررت الدائرة الأولى محكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار بلال أبو السعود، تأجيل محاكمة عبد الله شوشة، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، وآخرين، لجلسة 7 مارس المقبل، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الخلايا العنقودية – ولع"، والتي تحمل رقم 4277 لسنة 2014 جنايات ثاني الإسماعيلية، والمقيدة برقم 2332 لسنة 2014 جنايات كلي الإسماعيلية.

يُذكر أن قوات الأمن قد ألقت القبض على "عبدالله شوشة" في 22 سبتمبر 2013، أثناء تغطية إحدى المظاهرات بالإسماعيلية، ومازال قيد الحبس الاحتياطي، ويحاكم أمام الجنايات، وكانت النيابة قد وجهت له عدة اتهامات منها، التظاهر وإثارة الشغب والتحريض على العنف وقلب نظام الحكم.

الأربعاء 8 فبراير

حجزت محكمة جنح أول 6 أكتوبر، برئاسة محمود البرايرى دعوى السب والقذف المقامة من رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة ضد الإعلامي توفيق عكاشة، لجلسة 29 مارس؛ للحكم.

كان طاهر الخولي المحامي، وكيلاً عن رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، أقام دعوى سب وقذف اتهم فيها الإعلامي توفيق عكاشة بسب قذف موكله في أحد البرامج الفضائية التي كان يقدمها على قناة الفراعين، وقيدت الدعوى برقم 2108سنة 2016 جنح أول 6 أكتوبر.

وفي نفس اليوم..

أجلت محكمة جنح أول أكتوبر، نظر دعوى السب والقذف المقامة من الكاتب الصحفي خالد صلاح ضد الإعلامي توفيق عكاشة إلى جلسة 29 مارس؛ للحكم.

وكان محامي الكاتب الصحفي خالد صلاح، أقام دعوى تحمل رقم 2109 لسنة 2016، يتهم فيها الإعلامي توفيق عكاشة بسب وقذف موكله في إحدى البرامج الفضائية التي يقدمها على قناة الفراعين.

وفي اليوم ذاته..

قررت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار مصطفي ربيع، مد أجل الحكم في معارضة الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، على حكم تغريمه 10 آلاف جنيه، وإلزامه بتعويض مدني 10 آلاف وواحد جنيه، لاتهامه بسب وقذف رجل الأعمال سمير زكي عبد القوي؛ للحكم، لجلسة 15 فبراير.

وجاء في الدعوي رقم 14664 لسنة 2014، التي حركها رجل الأعمال سمير زكي عبد القوي رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير، أن جريدة صوت الأمة التي يرأس تحريرها الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، نشرت موضوعا بعنوان "سمير ذكي هايص ومصر لايصة"، وتناول سيرة المدعي بعبارات تحمل سبًا وقذفًا، بهدف التشهير به بما ينال من سمعته ويشوه صورته في المجتمع.