ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الثاني من فبراير
February 16th, 2017


2

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين المسلوبة في مساحة حرة ومستقلة لممارسة مهنتهم.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي تابعتها الوحدة القانونية للمرصد خلال الفترة من 11 حتى 16 فبراير، حيث كانت 9 جلسات قضائية لصحفيين في صحف وجرائد مختلفة، وهم جلسة نظر تجديد أمر حبس الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني، وكذلك الصحفيون الثلاثة (حمدي الزعيم، ومحمد حسن، وأسامة البشبيشي)، إضافة إلى محاكمة صحفيي "البوابة نيوز" (محمد الباز، ومحمد حمدي، ونضال ممدوح)، في اتهامهم بإهانة السلطة القضائية وانتحال صفة صحفي.

كما تابع المرصد، جلسة محاكمة المتهمين بمقتل الصحفية "ميادة أشرف"، فضلًا عن متابعة جلسة محاكمة رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق، وصحفي بالجريدة في دعوى "سب الزند"، إضافة إلى جلستين للكاتب خالد صلاح رئيس تحرير "اليوم السابع"، في دعوتين مقامتين ضده، وكذلك جلستين للكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير "صوت الأمة".

السبت 11 فبراير

قضت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار أحمد عبد المجيد، غيابيًا، بتغريم خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، ودندراوي الهواري، رئيس التحرير التنفيذي لذات الجريدة، 10 آلاف جنيه لكل منهما؛ لاتهامهما بسب وقذف كمال أبوعيطة، وزير القوى العاملة الأسبق.

وكان قد تقدم وزير القوى العاملة الأسبق، بدعوى رقم 800 لسنة 2017، يتهم فيها كلًا من خالد محمد صلاح حسنين، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، ودندراوي عبده أحمد حسن، رئيس التحرير التنفيذي لذات الجريدة، بسبه وقذفه على صفحات الجريدة، من خلال مقال تحت عنوان "عضلات المناضل أبو عيطة طلعت فشنك.. تطالب ابن جمال عبدالناصر بألا ينفذ تهديده بإطلاق النار على نفسه في حالة تورطه"، وورد بالمقال ألفاظ تنطوي على سب وقذف وتشهير بهدف الإضرار بسمعته والنيل منه".

الأحد 12 فبراير

قررت الدائرة 21 جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، تجديد أمر حبس الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني، على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة، بحسب ما أفاد المحامي "عمرو محمد"، محامي الكاتب الصحفي، لدى حضوره الجلسة.

وقد ألقت السلطات المصرية القبض على الصحفي في مطار الغردقة الدولي، صباح يوم 29 نوفمبر الماضي، بعد عودته من برلين، وتم اقتياده إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة، ووجهت إليه اتهامات من بينها، الانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة.

وفي نفس اليوم..

أجلت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، برئاسة المستشار أسامة عبد الشافي الرشيدي، محاكمة كل من محمد الباز، رئيس التحرير التنفيذي السابق لجريدة "البوابة نيوز"، ونضال ممدوح، ومحمد حمدي؛ المحررين بالجريدة، إضافة إلى وزير الثقافة الأسبق الدكتور جابر عصفور، إلى جلسة 11 أبريل القادم؛ للمرافعة، بحسب ما أكدت "نضال" للمرصد.

ويأتي ذلك على خلفية اتهامهم بإهانة شعبة من السلطة القضائية "النيابة العامة"، إضافة إلى اتهام الصحفيين الثلاثة بـ"انتحال صفة صحفي"، في القضية رقم ٩٨٣٦ لسنة ٢٠١٦ جنح قصر النيل والمقيدة برقم ٧ لسنة ٢٠١٦ كلي جنح صحافة وسط القاهرة.

الاثنين 13 فبراير

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وقف سير محاكمة 48 متهمًا في القضية المعروفة بـ"مقتل ميادة أشرف"، وذلك إلى حين الفصل في طلب رد هيئة المحكمة.

وتعود أحداث القضية إلى شهر مارس 2014 حيث أسفرت اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان وقوات الأمن في منطقة الألف مسكن بعين شمس عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم الصحفية ميادة أشرف، واتهمت وزارة الداخلية الإخوان باستهداف الصحفية.

الثلاثاء 14 فبراير

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، بمعاقبة كلٍ من أحمد أبو بركة المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة المنحل، وصفوت عمران الصحفي بجريدة "الجمهورية"، بالحبس ٦ أشهر، وتغريم جمال عبد الرحيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق وسكرتير عام نقابة الصحفيين، ٢٠ ألف جنيه.

ويأتي ذلك على خلفية اتهام "أبو بركة" بإهانة السلطة القضائية وسب وقذف وزير العدل السابق المستشار أحمد الزند، واتهام الصحفي ورئيس تحرير الجريدة، بمسئوليتهما عن نشر حوار للأول.

وفي نفس اليوم..

قضت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار مصطفي ربيع، بتغريم كل من خالد صلاح رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع" 10 آلاف جنيه، ومحمد عطية الصحفي بذات الجريدة 15 ألف جنيه؛ لاتهامهما بسب وقذف الأمين العام لحزب التحرير الصوفي.

ومن جانبه، قال أنور الرفاعي، المستشار القانوني لجريدة "اليوم السابع"، في حديثه لمرصد "صحفيون ضد التعذيب"، إنه سيتقدم بمعارضة على الحكم؛ نظرًا لصدوره غيابيًا، مؤكدًا أنه لم يتم إخطار الصحفيين بالدعوى المقدمة ضدهما، أو موعد انعقاد أولى جلساتها.

وأيــضًا..

قررت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار مصطفى ربيع، تأييد الغرامة الموقعة على "عبد الحليم قنديل"، في دعويين تتهمانه بالسب والقذف ونشر أخبار كاذبة.

وكانت محكمة جنح الدقي قضت في وقت سابق بتغريم عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة "صوت الأمة" السابق، في الدعويين رقمي 19861، 19862 لسنة 2016، 10 آلاف جنيه وإلزامه بدفع 10001 تعويض مؤقت، في كل دعوى لاتهامه بالسب والقذف.

الأربعاء 15 فبراير

أجلت نيابة وسط القاهرة الكلية، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، قرار نظر تجديد أمر حبس كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة "الحياة"، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة "النبأ"، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة "بلدي" الإخبارية، لجلسة 22 فبراير الجاري، وذلك في القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل، بحسب ما أفاد "عمرو محمد"، محامي الصحفيين الثلاثة.

ويأتي ذلك على خلفية اتهامهم بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الأمن القومي، والتصوير بدون الحصول على إصدار تصريح من الجهات المختصة، إضافة إلى تهمة جديدة وجهتها لهم نيابة أمن الدولة العليا في جلستها الماضية بـ"تلقي أموال من الخارج".

وفي اليوم ذاته..

قضت محكمة جنح الدقي، برفض معارضة الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة "صوت الأمة"، على حكم تغريمه 10 آلاف جنيه، وإلزامه بتعويض مدني 10 آلاف وواحد جنيه، لاتهامه بسب وقذف رجل الأعمال سمير ذكي عبد القوي.

وجاء في الدعوى رقم 14664 لسنة 2014، التي حركها رجل الأعمال سمير زكى عبد القوى رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير، أن الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، نشر موضوعا يتناول سيرة المدعي بعبارات تحمل سبًا وقذفًا.