ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الثاني من مارس
March 16th, 2017


2

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي حضرها محامي المرصد وذلك خلال الفترة من 11 إلى 16 مارس الجاري، وهم جلستان فقط، جاءت كالتالي جلسة التحقيق مع الزميلين "خالد عمار" و"رمضان أحمد" بمكتب النائب العام في اتهامهم بـ "نشر أخبار كاذبة".

كما تابعت الوحدة القانونية جلسة التحقيق مع صحفي جريدة الوفد "خالد عمار"، ورئيس التحرير التنفيذي للجريدة، في اتهامهما بسب الشيخ "ميزو"، ونشر أخبار كاذبة عنه.

الأربعاء 15 مارس

قررت نيابة استئناف القاهرة، المنعقدة بمقر مكتب النائب العام بالرحاب، إخلاء سبيل كلٍ من خالد عمار الصحفي بالقسم القضائي بجريدة "الوفد"، ورمضان أحمد، مسؤول القسم القضائي بـ"بوابة روز اليوسف"، بكفالة مالية قدرها ألف جنيه لكلٍ منهما، وذلك على خلفية اتهامها بنشر أخبار كاذبة.

الخميس 16 مارس

قررت نيابة الدقي، إخلاء سبيل كلٍ من خالد عمار، الصحفي بجريدة "الوفد"، ووجدي زين الدين، رئيس التحرير التنفيذي للجريدة، بضمان بطاقتهما الشخصية، وذلك بعد التحقيق معهما، في اتهامها بسب محمد عبدالله نصر الشهير بـ"الشيخ ميزو"، ونشر أخبار كاذبة عنه.