ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الثالث من مارس
March 23rd, 2017


3

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات في الفترة من 18إلى 23 مارس الجاري، وهم 6 جلسات، حيث حضر محامو المرصد جلستين؛ الأولى لمحاكمة المصور الصحفي محمود عبد الشكور أبو زيد الشهير بـ"شوكان"، والثانية لجلسة نظر استئناف النيابة على إخلاء سبيل الصحفيين (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة "الحياة"، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة "النبأ"، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة "بلدي" الإخبارية.

كما تابعت الوحدة القانونية جلسات، نظر تجديد أمر حبس الصحفي محمود حسين مراسل قناة "الجزيرة"، وجلسة النطق بالحكم على جمال سلطان رئيس تحرير جريدة "المصريون"، والزميلة إيمان يحيى صحفية بذات الجريدة، فضلًا عن محاكمة المتهمين بقتل ميادة أشرف.

السبت 18 مارس

قررت دائرة جنح مستأنف الجيزة المنعقدة في غرفة المشورة تجديد أمر حبس محمود حسين، الصحفي بقناة "الجزيرة" القطرية، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك في اتهامه بالتحريض ضد الدولة، ونشر معلومات كاذبة.

الأحد 19 مارس

قضت الدائرة 5 محكمة جنايات الجيزة، إخلاء سبيل كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة "الحياة"، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة "النبأ"، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة "بلدي" الإخبارية، بتدابير احترازية، إلا أن النيابة استأنفت على القرار.

والجدير بالذكر أن التدابير الاحترازية التي أقرتها هيئة المحكمة تتمثل في تطبيق المراقبة على الصحفيين الثلاثة 3 أيام في الأسبوع، من خلال إثبات حضورهم لعدة ساعات داخل القسم التابع لمنطقة كلٍ منهم.

الثلاثاء 21 مارس  

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بغرفة المشورة، قبول  الاستئناف المقدم من النيابة على القرار الخاص بإخلاء سبيل كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة "الحياة"، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة "النبأ"، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة "بلدي" الإخبارية، وأمرت بتجديد حبسهم 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

وفي نفس اليوم..

حددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة 30 أبريل المقبل؛ لنظر محاكمة 48 متهمًا بالتورط في قتل الصحفية ميادة أشرف، في أحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس في 28 مارس 2014، وذلك بعد وقف سير الدعوى لحين الفصل في طلب رد هيئة المحكمة، والذي قوبل بالرفض، وتغريم صاحب الدعوى.

وفي ذات السياق..

أجلت الدائرة 28 جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة محمود أبوزيد الشهير بـ"شوكان" المصور الصحفي بوكالة ديموتكس ، وذلك على خلفية اتهامه في القضية رقم 43150 لسنة 2015 والمقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة"، إلى جلسة 8 أبريل القادم؛ لتنفيذ طلبات الدفاع.

الأربعاء 22 مارس

غرمت الدائرة 3 بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم  رئيس تحرير جريدة "المصريون" جمال سلطان، 10 آلاف جنيه، والصحفية بذات الجريدة إيمان يحيى، 30 ألف جنيه، في دعوى اتهامهما بإهانة المستشار أحمد الزند وزير العدل الأسبق، والتشهير به ونشر أخبار كاذبة تتعلق به.

وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة قضت أيضًا بتغريم الصحفية إيمان يحيى مبلغ 300 جنيهًا، في اتهامها بانتحال صفة صحفي، رغم أنها صحفية نقابية، وذلك لأن الدعوى أقيمت قبل حصولها على عضوية النقابة، وهو حكمًا نهائيًا ولكنه غير بات؛ لأنه من المنتظر تقديم نقض على الحكم.