ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الثالث من مايو 2017
May 18th, 2017


3

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي تابعتها الوحدة القانونية بالمرصد وذلك خلال الفترة من 13 إلى 18 مايو  الجاري، وهم 5 جلسات قضائية وهى محاكمة قتلة الصحفية ميادة أشرف، ومحكامة الاعلامية ريهام سعيد ، والدعوى المقامة لرفع حظر النشر في قضية تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، واستئناف الإعلامية ريهام سعيد على حكم حبسها في دعوى سب الفنانة زينة، ودعوى الفنانة زينة أيضًا، ضد رئيس تحرير روزاليوسف، بسبها وقذفها. 

الأحد 14 مايو 2017
قررت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في أكاديمية الشرطة ، تأجيل محاكمة 48 متهمًا، في قضية أحداث العنف التي شهدتها منطقة "عين شمس"، التي أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف، والطفل شريف عبدالرؤوف، والمواطنة "ماري جورج"، وذلك لجلسة 20 مايو الجاري لاستكمال مرافعة الدفاع.

الأربعاء 17 مايو 2017 
أوقفت محكمة جنح مستأنف أكتوبر، سير استئناف الإعلامية ريهام سعيد، والصحفي أحمد الهواري، على حكم حبس كلًا منهما 6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه، وكفالة 5 آلاف جنيه، لاتهامها بتشويه سمعة الفنانة زينة، لحين الفصل في طلب رد المحكمة.

الخميس 18 مايو 2017
أجلت الدائرة الأولى، بهيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، الخميس 18 مايو 2017، الدعوى القضائية المقامة من المحامي على أيوب، لإلغاء قرار حظر النشر، في قضية تقرير رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، المستشار هشام جنينة، عن حجم الفساد فى مصر، والمعروف إعلاميًا بـ"تقرير الفساد"، لجلسة ١ يونيو المقبل.

كما أجلت محكمة جنح قصر النيل، برئاسة المستشار محمد يسرى، محاكمة رئيس تحرير مجلة روز اليوسف، عبد الجواد أبوكب، بتهمة سب وقذف الفنانة زينة، لجلسة 23 مايو الجاري، للاطلاع.

وفي سياق آخر، أخلت نيابة استئناف القاهرة، المنعقدة بمكتب النائب العام، بمدينة الرحاب، برئاسة المستشار أحمد عصام، سبيل الكاتب الصحفي بـ"الوفد"، علاء عريبي، بكفالة 5 آلاف جنيه.