ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الأخير من مايو 2017
June 1st, 2017


1


يستكمل مرصد "صحفيون ضدا لتعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهما لمهني. 

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي حضرها محامي المرصد وذلك خلال الفترة من 27 مايو الماضي إلى1يونيه الجاري، وهي جلسة محاكمة المصور الصحفي محمود أبو زيد "شوكان".

كما تابعت الوحدة القانونية، عدد من الجلسات القضائية أمام مختلف المحاكم، أبرزها جلسة التحقيق مع رئيس تحرير جريدة الجمهورية "فهمى عنبة"، ومحاكمة 48 متهمًا فى قضية قتل الصحفية "ميادة أشرف.

الاثنين 29 مايو 

أخلت نيابة استئناف القاهرة سبيل الكاتب الصحفي فهمي عنبة، رئيس تحرير جريدة الجمهورية، من سرايا النيابة بضمانه الشخصي، وذلك على خلفية اتهامه بالسماح بنشر مقال صحفي، يتضمن إهانة للنيابة العامة والقضاء، فضلًا عن أن النيابة ذاتها استدعت الدكتورطارق الأدور،رئيس قسم الرياضة بالجمهورية، لكتابته مقال بعنوان "أبوتريكة ليس إرهابيًا".
الثلاثاء 30 مايو

الثلاثاء 30 مايو

كما أجلت الدائرة 28 جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة المصور الصحفي، بوكالة ديموتكس، محمود أبوزيد - الشهير بـ"شوكان"، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة"، إلى جلسة 13 يونيه 2017، لورود تقرير الطب الشرعي، للمتوفين، وتكليف النيابة العامة باستدعاء الشاهد الأول والثاني والثالث.

وفي نفس اليوم

قررت الدائرة 11 إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة فى أكاديمية الشرطة، تأجيل محاكمة 48 متهمًا بالتورط فى أحداث العنف التى شهدتها "عين شمس"، وأسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف، والطفل شريف عبدالرؤوف، والمواطنة مارى جورج، إلى جلسة31 مايو 2017، لاستكمال سماع مرافعة دفاع المتهمين. 

وفي ذات السياق

غرمت الدائرة 17 شمال الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، بزينهم، في جلسة سابقة، الكاتب الصحفي "عبدالحليم قنديل"، 10 آلاف جنيه، والصحفي محمود الضبع، 20 ألف جنيه، في اتهامهما بسب وقذف لواءشرطة، ومدير مباحث بالمرور، وجاء الحكم على قنديل، بصفته رئيسًا لتحرير "صوت الأمة".

وكذلــــك 

قررت الدائرة 17 بجنح الدقي، الحكم في الدعوى التي تتهم كلًا من، محمد يحيى عطية، ومحمد أحمد صلاح الدين، وعبدالفتاح عبدالمعزعلي إسماعيل، صحفيوالوطن، ومحمودمسلم، رئيس تحرير الجريدة، بسب وقذف رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، في 7 يونيه 2017.

الأربعاء 31 مايو

برأت محكمة جنح أكتوبر، برئاسة المستشار محمود البربري، الإعلامي أحمد موسى، في اتهامه بتشويه صورة الناشط السياسي ممدوح حمزة، أمام الرأي العام. 

وفي ذات السياق

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة جلسة محاكمة 48 متهما، في أحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس، إلى جلسة السبت 3 يونيه المقبل، لاستكمال مرافعة الدفاع عن المتهمين.

وأيضــــًا

حدد المستشار سري الجمل، رئيس محكمة استئناف القاهرة، جلسة 22 يوليو المقبل، لنظر جنحة "سب وقذف" كمال محمد رفاعي أبو عيطة، وزير القوى العاملة والهجرة الأسبق، أمام الدائرة الثامنة جنايات الجيزة.