ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الأول من يونيه 2017
June 8th, 2017


19021467_1379158552166504_1618609417_n

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني. 

ويشمل تقرير هذا الأسبوع، ملخص الجلسات التي تابعتها الوحدة القانونية بالمرصد، وذلك في الفترة من 3 إلى 8 يونيه 2017، وهم  7 جلسات قضائية، أبرزها محاكمة قتلة الصحفية ميادة أشرف، ومحاكمات الإعلامين محمد موسى، وأحمد موسى، وعزة الحناوي.

السبت 3 يونيه

أجلت الدائرة 11 جنايات  بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة في أكاديمية الشرطة، نظر محاكمة 48 متهمًا، في قضية أحداث العنف التي شهدتها منطقة "عين شمس"، وأسفرت عن مقتل  الصحفية ميادة أشرف، والطفل شريف عبدالرؤوف، والمواطنة ماري جورج، وذلك إلي جلسة الأحد الموافق 4 يونيه؛ لاستكمال مرافعات الدفاع.

الأحد 4 يونيه

قررت الدائرة 11 جنايات، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة فى أكاديمية الشرطة، تأجيل نظر محاكمة 48 متهمًا بالتورط فى أحداث العنف التى شهدتها "عين شمس"، التي أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف، والطفل شريف عبدالرؤوف، والمواطنة مارى جورج، إلى جلسة 17 يونيه 2017، لاستكمال سماع مرافعة دفاع المتهمين.

وفي نفس اليوم 

حجزت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، المنعقدة بالتجمع الخامس، استئناف الإعلامي أحمد موسى على حكم حبسه ٦ أشهر وكفالة ٥ آلاف جنيه، لجلسة 18 يونيه للحكم.

وفي ذات السياق

أجلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، الدعوى المقامة من المهندس ممدوح حمزة، التي تطالب بوقف برنامج على مسئوليتي الذي يقدمه أحمد موسى، ومنعه من الظهور في أي قناة أخرى، ومنعه من تقديم أي برنامج آخر على ذات القناة تحت أي مسمى أو أي قناة، لجلسة 3 يوليو المقبل.

وعلى صعيد آخر

رفضت الدائرة التاسعة جنايات القاهرة، الاستشكال المقدم من الصحفي محمد عبدالمنعم، صحفى "تحيا مصر" على حكم حبسه مع استمرار تنفيذ الحكم.

الاثنين 5 يونيه

حجزت المحكمة التأديبية المنعقدة بمجلس الدولة، الدعوى المقامة من النيابة الإدارية ضد الإعلامية، عزة الحناوي، مقدمة برنامج أخبار القاهرة، ومخرج البرنامج ومعد البرنامج، للحكم في جلسة 12 سبتمبر 2017.

وفي ذات السياق

أخلت محكمة استئناف القاهرة المنعقدة بمكتب النائب العام بالرحاب، سبيل الإعلامي محمد الغيطي، من سراي النيابة، بضمان مالي قدره 5 آلاف جنيه، ووجهت له  تهمة التأثير في الرأي العام وجهات التحقيق في قضية اتهام المستشار حسام شكري، بقتل الشاب مؤمن سعد أغا، على خلفية حلقة تناول فيها الغيطي القضية.