ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الثالث من يونيه
June 22nd, 2017


3

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني. 

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي تابعتها  الوحدة القانونية بالمرصد وذلك خلال الفترة من 17 إلى 22 يونيه 2017، بواقع 9 جلسات قضائية، أبرزها جلسه حضرها محامى المرصد وهى محاكمة محمد طرابية، رئيس تحرير جريدة الحرية اليوم.

السبت 17 يونيه

أجلت الدائرة 11 جنايات القاهرة ، المنعقدة فى أكاديمية الشرطة، محاكمة 48 متهمًا بالتورط فى أحداث العنف التى شهدتها "عين شمس"، التي أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف، والطفل شريف عبدالرؤوف، والمواطنة ماري جورج لجلسة 8 يوليو .

الأحد 18 يونيه

قررت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، المنعقدة بالتجمع الخامس تأجيل نظر استئناف الإعلامي، أحمد موسى على حكم حبسه ٦ أشهر وكفالة ٥ آلاف جنيهلجلسة 10 سبتمبر

الثلاثاء 20 يونيه

أجلت محكمة جنح طنطا اول جلسات محاكمة الصحفى محمد طرابية، وذلك في الجنحة رقم 34474 لسنة 2015 جنح مركز طنطا، والتى أقامها المذيع  شاكر عمارة، واتهمه فيها بالتشهير لجلسة 5 سبتمبر المقبل.

وفى ذات اليوم

أصدرت الدائرة 28 جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، قرارها بتجديد أمر حبس الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني، 45 يومًا، على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة.

وفى ذات السياق

رفضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، الإشكال المقدم من محمد عبدالمنعم، على حكم حبسه 3 سنوات، في القضية رقم 5197 لسنة 2015 والمقيدة برقم كلى 3074 لسنة 2015، وذلك على خلفيه اتهامه بالتظاهر بدون ترخيص، والانضمام لجماعة محظورة.

الخميس 22 يونيه

قررت دائرة جنح مستأنف الجيزة، اليوم الخميس 22 يونيه 2017، تجديد أمر حبس محمود حسين، الصحفي بقناة "الجزيرة" القطرية، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك في اتهامه بالتحريض ضد الدولة، ونشر معلومات كاذبة، حسبما نشرت "الجزيرة".