ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الثاني من يوليو 2017
July 13th, 2017


يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني. 

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي حضرها محامي المرصد وذلك خلال الفترة من 8 إلى 13 يوليو 2017، وهي جلسة محاكمة محمد الباز رئيس تحرير جريدة البوابة نيوز سابقا وصحفيين بذات الجريدة، كما تابعت الوحدة جلسة محاكمة قتلة الصحفية ميادة أشرف.

السبت 8 يوليو 

أجلت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة المتهمين بالقضية المعروفة بـ"مقتل ميادة أشرف"، لجلسة 29 يوليو 2017، لاستكمال مرافعات الدفاع، مع طلب كلاً من وليد محمد وسلام مدحت، واستمرار حبس المتهمين.

الأحد 9 يوليو 

قررت الدائرة العاشرة بجنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، تأجيل  نظر محاكمة كلًا من وزير الثقافة الأسبق، جابر عصفور، و3 صحفيين بجريدة "البوابة نيوز"، وهم نضال ممدوح، ومحمد حمدي، ومحمد الباز، رئيس التحرير التنفيذي الأسبق للجريدة، وذلك في القضية رقم ٩٨٣٦ لسنة ٢٠١٦ جنح قصر النيل، لجلسة  14 نوفمبر 2017، لمثول المتهمين شخصيًا.

الأربعاء 12 يوليو 

برأت محكمة جنح مدينة نصر ثان، الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، وذلك في المعارضة المقدمة منه، على الحكم الصادر ضده في الجنحة رقم 22753 لسنة 2015، والمتهم فيها بسب وقذف عبدالمنعم أبوالفتوح، رئيس حزب مصر القوية.