ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الثالث من يوليو 2017
July 27th, 2017


يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني. 

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي تابعتها الوحدة القانونية وذلك خلال الفترة من 22 إلى 27 يوليو 2017، وهم جلستان جلسة محاكمة رئيس تحرير جريدة الأخبار المسائي، جمال سيد، والصحفي بذات الجريدة، خالد محمد، وجلسة محاكمة حمدي الزعيم، الصحفي بجريدة "الحياة"، ومحمد حسن، المصور بجريدة "النبأ"، وأسامة البشبيشي، الصحفي بوكالة "بلدي" الإخبارية.

السبت 22 يوليو 

أجلت الدائرة الثامنة، بمحكمة جنايات الجيزة، أولى جلسات الجنحة الصحفية التي تتهم كلًا من خالد محمدالصحفي بـ"الأخبار المسائي"،، ورئيس التحرير، جمال سيد حسين، بسب وقذف وزير القوى العاملة والهجرة الأسبق، كمال أبوعيطة، وذلك لجلسة 22 أكتوبر 2017، للإعلان.

كان الصحفي خالد محمد، نشر في خبر صحفي في ديسمبر 2015، عبارات تتضمن اتهام للوزير السابق، بالاستيلاء على أموال وزارة القوى العاملة، من صندوق إعانات الطوارئ والعمال.

الأربعاء 26 يوليو 

جددت الدائرة 23 جنايات القاهرة المنعقدة، ، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، 2017، أمر حبس كلٍ من حمدي الزعيم، الصحفي بجريدة "الحياة"، ومحمد حسن، المصور بجريدة "النبأ"، وأسامة البشبيشي، الصحفي بوكالة "بلدي" الإخبارية، 45 يومًا، وذلك على خلفية اتهامهم في القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل.

وكانت قوات الأمن، ألقت القبض على الصحفيين الثلاثة، الاثنين الموافق 26 سبتمبر 2016، أثناء تصوير “الزعيم والبشبيشي” لتقرير ميداني بمحيط نقابة الصحفيين، وتصادف ذلك مع مرور “حسن”، وتم التحقيق معهم داخل القسم أمام رجال الأمن الوطني، عقب إلقاء القبض عليهم، ثم عُرضوا على النيابة مساء الثلاثاء، الموافق 27 سبتمبر.