ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الرابع من يوليو 2017
August 3rd, 2017


يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني. 

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي حضرها محامي المرصد، وذلك خلال الفترة من 29 يوليو 2017 إلى 3 أغسطس الجاري، كان أبرزها محاكمة الصحفي إسماعيل الإسكندراني.

السبت 29 يوليو 

أجلت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 48 متهمًا، في اتهامهم بارتكاب أحداث العنف التي وقعت بمنطقة "عين شمس" والتي أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف والطفل شريف عبد الرؤوف والمواطنة ماري جورج، إلى جلسة 15 أغسطس المقبل، لحضور المتهمين من محبسهم.

الاثنين 31 يوليو

قررت الدائرة الثامنة جنايات الإسكندرية، تأجيل محاكمة الصحفي محمود عبدالنبي، في القضية المقيدة برقم 50666 لسنة 2014، جنايات أول المنتزه، ورقم 4214 لسنة 2014 كلي شرق الإسكندرية، والمعروفة إعلاميًا "بأحداث سيدي بشر"، لجلسة 21 أكتوبر 2017.

الثلاثاء 1 أغسطس 

قضت محكمة جنح الدقي ببراءة محمود عبدالراضي، الصحفى بـ"اليوم السابع"، من سب وقذف سيدة أعمال.

وفي نفس اليوم

قررت الدائرة الأولى محكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار بلال أبوالسعود، تأجيل محاكمة عبدالله شوشة، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، وآخرين، لجلسة 5 سبتمبر 2017؛ كطلب الدفاع وصرحت باستخراج المستندات المنوى عنها بمحضر جلسة.

الأربعاء 2 أغسطس 

جددت الدائرة 14 جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة،  أمر حبس الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني، 45 يومًا.