ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الثاني من أغسطس 2017
August 17th, 2017


يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني. 

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي تابعتها الوحدة القانونية بالمرصد وذلك خلال الفترة من 12 إلى 17 أغسطس 2017، وهم 4 جلسات، أبرزها محاكمة الصحفى محمود أبوزيد الشهير بشوكان، والتحقيق مع رئيس تحرير "المصريون"، جمال سلطان، ورئيس التحرير التنفيذي، محمود سلطان. 

السبت 12 أغسطس 

أجلت الدائرة 28 جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، محاكمة المصور الصحفي محمود أبوزيد، الشهير بـ"شوكان"، وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة"، إلى جلسة 19 أغسطس 2017.

وفي نفس اليوم 

أخلت نيابة أمن الدولة العليا، بالتجمع الخامس، سبيل رئيس تحرير "المصريون"، جمال سلطان، ورئيس التحرير التنفيذي، محمود سلطان، في القضية رقم 803 لسنة 2017، بضمان مالي 5 آلاف جنيه لكل منهما، بعد اتهامهم بإذاعة أخبار كاذبة وإشاعات عمدًا، من شأنها تكدير الأمن والسلم العام، وإلقاء الضرر بالمصلحة العامة.

وفي ذات السياق

جددت الدائرة الثانية جنايات دمياط، أمر حبس "صبري أنور" الصحفي بجريدة "البديل"، احتياطيًا 45 يومًا، في القضية رقم 205 لسنة 2015 إداري كفر البطيخ

الثلاثاء 15 أغسطس 

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، تأجيل  محاكمة 48 متهم، بارتكاب أحداث عنف بمنطقة عين شمس، التى أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف والطفل شريف عبدالرءوف، وماري جورج، إلى جلسة 19 أغسطس 2017، لاستكمال مرافعة الدفاع.