ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الرابع من أغسطس 2017
August 31st, 2017


 

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي تابعتها الوحدة القانونية بالمرصد وذلك خلال الفترة من 26 إلى 31 أغسطس 2017، وهم 3 جلسات، أبرزها محاكمة قتلة الصحفية ميادة أشرف،  وجلسة التحقيق مع الصحفيين خالد الأسمر وعلاء عسران بموقع فكرة بوست ، ومحاكمة الصحفي احمد عامر . 

الأحد 27 أغسطس 2017 

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل نظر الدعوى المقامة من المستشار أحمد الزند ضد "أحمد عامر" الصحفى بجريدة الأهرام والتى وجه له الاتهام فيها بالسب والقذف .

الاثنين 28 أغسطس 2017

أخلت نيابة عابدين سبيل الصحفيين بـ"فكرة بوست"، علاء عسران، وخالد الأسمر، بضمان محل إقامتهما، بعد انتهاء التحقيق في المحضر رقم 8795 لسنة 2017 جنح عابدين. 
وكانت قوات الأمن ألقت القبض على الزميلين، في تمام الساعة الثانية ظهر الأحد، خلال تصويرهما لتقرير ميداني بشارع هدى شعراوي، بمنطقة وسط البلد – القاهرة.

الثلاثاء 29 أغسطس 2017

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، الثلاثاء 29 أغسطس 2017، تأجيل محاكمة ٤٨ متهمًا، في أحداث العنف والتجمهر بمنطقة عين شمس، التي نتج عنها مقتل الصحفية ميادة أشرف والمواطنة مارى جورج والطفل شريف عبدالروؤف، لجلسة ٩ سبتمبر لاستكمال سماع مرافعة الدفاع.