ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الثالث من ديسمبر
December 22nd, 2016


صحفيون ضد التعذيب

15417030_574470159418113_599957240_n

يستكمل مرصد "صحفيون ضد التعذيب" هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين المسلوبة في مساحة حرة ومستقلة لممارسة مهنتهم.

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي حضرها محامو المرصد خلال الفترة من 17 إلى 22 ديسمبر، حيث تابع المرصد جلسة نظر تجديد أمر حبس الصحفيين الثلاثة "حمدي الزعيم، ومحمد حسن، وأسامه البشبيشي" بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، وكذلك محاكمة المتهمين بمقتل الصحفية "ميادة أشرف" بأكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس.

الأربعاء 21 ديسمبر

قررت نيابة وسط القاهرة الكلية، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية "بزينهم"، تأجيل نظر تجديد أمر حبس كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة “الحياة”، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة “النبأ”، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة “بلدي” الإخبارية، المحبوسين علي ذمة القضية 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل بتهمة بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الأمن القومي، والتصوير بدون الحصول على إصدار تصريح من الجهات المختصة لجلسة 25 ديسمبر القادم.

وفي نفس اليوم..

قررت الدائرة 11 جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تأجيل محاكمة 48 متهمًا في القضية المعروفة بـ”مقتل ميادة أشرف” لجلسة 13 فبراير القادم؛ لاتخاذ إجراءات رد هيئة المحكمة.

وتعود أحداث القضية إلى شهر مارس 2014 حيث أسفرت اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان وقوات الأمن في منطقة الألف مسكن بعين شمس عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم الصحفية ميادة أشرف، واتهمت وزارة الداخلية الإخوان باستهداف الصحفية.